منشورات جديدة

الكاتب الساخر جورج برناردشو

💬نبذة عن برناردشو 

ولد جورج برنارد شو (26 يوليو 1856 - وتوفي في 2 نوفمبر 1950) ، كان كاتبًا مسرحيًا أيرلنديًا، حصل على جائزة نوبل في عام 1925 "لمثالية عمله وإنسانيته".

الكاتب الساخر جورج برناردشو

وكان أيضا كاتب دراما وأستاذ لغة مشهور عالميًا، يجيد الفكاهة والهجاء. ابتكر برنارد شو روح الدعابة طوال حياته ، وكتب على ضريحه جملة واحدة فقط، لا تخلو من الدعابة، وعكس عليها أسلوبه الفكاهي: 

"كنت أعرف منذ فترة طويلة، أنه بغض النظر عن المدة التي عشت فيها ، فإن هذا النوع من الأشياء سيحدث عاجلاً أم آجلاً. "

🌟توجهات برناردشو الأدبية والسياسية

في الفن ، تأثر برنارد شو  بإبسن، ودافع عن كتابة القضايا الاجتماعية، ودعا إلى أن مهمة النص هي إثارة تفكير الجمهور، ويجب أن يكون الموقف شبيهاً بالحياة. 

الميزة الأبرز في مسرحيات برنارد شو، هي أنها مندمجة بشكل وثيق مع النضالات السياسية الحقيقية ، وتجرؤ على التطرق إلى أهم مشاكل المجتمع الرأسمالي ، وتكشف الوجوه القبيحة للطبقات المستغلة للجمهور. 

من حيث التقنيات الفنية ، فهو جيد في التعبير عن صراعات الشخصية، والأفكار الرئيسية من خلال حوار الشخصية، والمواجهة الأيديولوجية والعاطفية. تتميز لغة برنارد شو الدرامية  بالحدة والذكاء، والخط الضخم الواضح الذي يبرز فيه أفكاره بقوة.

أشهر مسرحياته هي: "ملكية الأرملة" ، "احتلال السيدة وارين" ، "الأسلحة والرجال"، "الحقيقة تخرج" وما إلى ذلك. أصبح فيلمه الكوميدي "Pygmalion" اسمًا مألوفًا لألان ليرنر المقتبس من المسرحية الموسيقية "My Fair Lady"، والتي حولته هوليوود إلى الفيلم الناجح الذي يحمل نفس الاسم.

كانت حياة جورج برنارد شو مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالحركة الاشتراكية، فقد درس رأس المال بعناية، وأعلن علانية أنه "بروليتاري عادي" و "اشتراكي". ومع ذلك، بسبب محدودية نظرته للعالم، فشل في أن يصبح مقاتلاً بروليتاريًا، وكان إصلاحيًا برجوازيًا طوال حياته. 

🌟نشأة  برنارد شو وطفولته المأساوية

في 26 يوليو 1856، ولد في دبلن، عاصمة أيرلندا (ملاحظة: كانت أيرلندا لا تزال جزءًا من المملكة المتحدة عندما ولد، لذلك صنفت بعض البيانات جنسيته على أنها بريطانية) في عائلة موظف مدني صغير. كان والده متدهورًا وسكيرا ، وكانت والدته مغتية ومن عائلة نبيلة. 

كانت طفولة برنارد شو وشبابه مؤسفين. لم يكن والده قبيحًا للغاية فحسب ، بل كان أيضًا شخصًا كسولًا، لم يكن أحد يحبه ، في معظم الأوقات كان مخمورًا وطوال اليوم ، ولم يكن يهتم بزوجته وأطفاله.

عندما كان برنارد شو صغيرًا ، شاركت واندا ليل لي جارته، والتي درست نظرية الموسيقى، فتأثر شو بجارته التي كانت تدرس الموسيقى، فوقع في حب الموسيقى بسببها. 

في سن 13 ، كان قادرًا على العزف على العديد من الآلات الموسيقية، وممتاز في فن الأوبرا. 

ترك برنارد شو البالغ من العمر 15 عامًا المدرسة، لأن عائلته كانت فقيرة جدًا. ولتغطية نفقاته ، تدرب في Townsend Estates في دبلن.

🌟مغادرة برناردشو إيرلاندا ومسيرة الكفاح

في عام 1876 ، ترك والديه. وودع برنارد شو والده المسن، وغادر وطنه الفقير أيرلندا، قاصدا لندن مع والدته.

لم يكن لدى الشاب برنارد شو وظيفة، وكان يعيش على راتب والدته الضئيل. وكان حريصًا جدًا على العثور على وظيفة مرضية، وجد أولاً وظيفة في قسم الشؤون الخارجية بشركة Edison Telephone Company، لكن سرعان ما أفلست الشركة.

تم تقديمه إلى صحيفة "Bumblebee" لكتابة مراجعات الموسيقى، لكن سرعان ما توقفت الصحيفة عن الصدور.

أراد برنارد شو اليائس أن يكسب رزقه من خلال الكتابة ، لكن أموره لم تمضي على ما يرام، وإستمر في الكتابة، ثم ألف 5 روايات، رفضتها جميع دور النشر، تقريبا 60 دار نشر ، مما جعله أكثر إحباطًا. على مدى تسع سنوات، حصل على 6 جنيهات إسترلينية فقط، منها 5 جنيهات إسترلينية لكتابته إعلانات عن المخدرات.

من عام 1876 إلى عام 1898 ، عمل كصحفي في لندن ، وكتب العديد من المقالات النقدية حول الموسيقى والدراما، في "ستار" و "ساترداي ريفيو".

تحت تأثير إبسن، عارض دائمًا وجهة نظر وايلد "للفن من أجل الفن" ، ودافع بقوة عن "مسرحيات جديدة". وخلقها مع موضوع مناقشة القضايا الاجتماعية.

🌟برناردشو وفن الخطابة

لم تحبط تقلبات الطريق الأدبي عزيمة برنارد شو، ومن أجل الحصول على موطئ لقدمه في المجتمع، درس وكتب بجد أكثر، وقرأ الكثير من الأعمال الأدبية. 

وكان أيضا متحمسًا للمشاركة في الأنشطة الاجتماعية. وتغلب على عيوبه وخجله منذ الصغر ، ولكي يبهر الآخرين ، تعمد الحفاظ على تسريحة شعره الساخرة ، وتدرب أمام المرآة على كيفية استخدام الإيماءات الذكية لتعزيز حديثه. سرعان ما استحوذ على الجماهير بذكائه وروح دعابة الإيرلنديين ، وسرعان ما أصبح خطيبًا رائعًا.

لمدة 12 عامًا ، كان يكسب رزقه من خلال التحدث. لقد تعلم من تجربة الكلام من الفشل إلى النجاح في البداية، وكان يؤمن إيمانا راسخا بأنه لن يفشل في طريق الأدب. شجع نفسه، وظل يكتب عددًا معينًا من المقالات كل يوم.

في عام 1884، انضم إلى جمعية فابيان، ودافع عن استخدام التحسينات التدريجية لتغيير النظام الرأسمالي، وعارض في نفس الوقت الثورات العنيفة. كان شو عضوًا تنفيذيًا في جمعية فابيان لمدة 27 عامًا.

🌟عودة برناردشو إلى كتابة المسرحيات 

في عام 1892 ، بدأ جورج برنارد شو رسميًا في كتابة المسرحيات، مجموعته المسرحية الأولى "Unpleasant Plays"، بما في ذلك "The Widow's Property" ، و "Mrs Warren's Occupation"، و "The Prodigal Son". 

وتحتوي المجموعة الثانية على 4 تتضمن نصوص "Weapons and Men" ؛ المجموعة الدرامية الثالثة "The Drama Collection for the Puritans" تتضمن 3 نصوص بما في ذلك "The Devil's Disciple". 

لقد غيرت مسرحياته بالفعل، الظروف القاتمة للمسرح البريطاني في نهاية القرن التاسع عشر، وأصبح هو نفسه مبتكرًا في عالم المسرح ، وفتح صفحة جديدة في تاريخ المسرح البريطاني.

🌟زواج برناردشو 

في عام 1896 ، تزوج جورج برنارد شو، وغيّر الزواج بعض عادات شو المعيشية، والشيء الوحيد الذي لم يتغير هو حبه للمسرح، و "البيت الحزين"، و "جان دارك" والعديد من الأعمال الممتازة الأخرى. والتي ألفها بعد الزواج. من 1906 إلى 1907 كان رئيسًا لجمعية فابيان.

🌟أسلوب برناردشو وفوزه بجائزة نوبل

الكاتب الساخر جورج برناردشو

في عام 1925 ، فاز جورج برنارد شو بجائزة نوبل للآداب، والتي تبرع بها للكتاب الفقراء في السويد.

تشمل الأعمال الأدبية لبرنارد شو عرض الطبيعة البشرية المختلفة في ظل المفهوم الإنساني، والتعرف على الوضع الحالي للعصر، والتفكير في التحسين الاجتماعي. ولديهم روح انتقادية قوية ومتميزة، ولها قيمة إيجابية وعملية بالنسبة للتوسع والابتكار، في الأدب والفن وتوجيه وتحسين الوعي الاجتماعي. 

حظيت بعد ذلك إنجازات برناردشو المسرحية بالإعجاب في جميع أنحاء العالم. لقد ورث التقليد الكوميدي لشكسبير وموليير، وهو جيد في التعبير عن السخرية، مما يخلق تأثير الفكاهة السوداء. في عشرات الأعمال الدرامية. 

يكشف في أعماله عن عدد كبير من المشاكل الاجتماعية والتناقضات الاجتماعية، ويلهم الجمهور للتفكير في الأعمال الدرامية. وفي الوقت نفسه، من خلال الحوارات الدعائية والساخرة، لا تكون الأعمال الدرامية مملة للغاية، مما يجعل الناس يضحكون، ودائمًا ما تلتقط مشاعر واهتمامات الجمهور. 

في أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي، زار شو الاتحاد السوفيتي والصين، وأقام صداقة مخلصة مع غوركي ولو شون. 

🌟جرأة برناردشو ومحاربته للرأسمالية 

أيد حقوق المرأة، ودعا إلى تغييرات جوهرية في النظام الانتخابي، ودعا إلى المساواة في الدخل، ودعا إلى إلغاء الملكية الخاصة. 

لقد درس الرأسمالية بجدية, وأعلن  عن نزعته الإشتراكية وعدائه للرأسمالية. و دعا إلى أن الفن يجب أن يعكس القضايا الاجتماعية الملحة، وعارض "الفن من أجل الفن".

تأثرت أفكاره بشدة بالفلاسفة الألمان شوبنهاور ونيتشه، وقد قرأ أعمال ماركس، لكنه دعا إلى أسلوب تدريجي لتغيير النظام الرأسمالي وعارض الثورة العنيفة. 

🌟وفاة برناردشو 

حياة برناردشو كانت فعلا مثيرة للغاية ، لقد فاز بالعديد من الألقاب، وهناك العديد من معجبيه في جميع أنحاء العالم. في 2 نوفمبر 1950، توفي برنارد شو عن عمر يناهز 94 عامًا، في منزله في سانت لورانس، إوتيل، هيرتفوردشاير.

🌟مجموعة مختارة من اقتباسات برناردشو الكلاسيكية 

👈أولئك الذين سيحتلون العالم، سيكونون أولئك الذين  في البداية سيحاولون العثور على فردوس أحلامهم، وفي النهاية، عندما لا يجدونه، يصنعونه بأنفسهم.

👈ثمن الكذاب ليس عدم تصديق الآخرين له، بل عدم تصديقه لأحد.

👈الأشخاص العقلانيون يتكيفون مع المجتمع ، والأشخاص غير العقلانيين يصرون دائمًا على تكييف المجتمع مع أنفسهم ، لذا فإن كل تقدم يعتمد على هؤلاء الأشخاص غير العقلانيين.

👈إن التعاطف مع الفقراء، والغضب من الظلم الذي عانى منه الفقراء، دفع يسوع إلى أن ينسب كل الأعمال الصالحة إلى الفقراء، وكل الشرور للأغنياء. ومع ذلك، فإن الحقيقة هي أن الفقر هو الذي يجب مهاجمته والقضاء عليه. وليس الثروة. 

 👈ليس لنا الحق في السعادة إذا لم نخلق السعادة، كما لا يحق لنا التمتع بالثروة إذا لم نخلق الثروة...

👈إن هناك مأساتان في الحياة، إحداهما أن لا تحصل على ما تريد، والأخرى أن تحصل عليه!

👈هناك نوعان من الآلام الرئيسية في الحياة، أحدهما لا يحصل والآخر يخسر.

👈حاول أن تعيش إلى الأبد ولن تنجح.

👈أنا أفرح في الحياة نفسها، بالنسبة لي، الحياة ليست شمعة قصيرة، إنها شعلة ساطعة، والتي لدي الآن، والتي أريد أن أحرقها لأطول فترة ممكنة، قبل تسليمها إلى الأجيال القادمة.

👈الحياة مثل زجاجتين من البيرة يجب أن تشربوا أحدهما حلو والآخر مر، إذا شربتم الحلو أولاً فلا بد أنه مر.

👈يمكن لأولئك المتميزين في العالم أن يأخذوا زمام المبادرة لإيجاد الوقت الذي يريدونه، وإذا لم يتمكنوا من العثور عليه، فإنهم يصنعونه بأنفسهم. 

👈النجاح ينطوي على الكثير من الأخطاء

👈نرى العالم من خلال نافذتنا الخاصة، لذلك من الأفضل أن نحافظ عليه نظيفًا ومشرقًا.

👈تبدأ العديد من الحقائق العظيمة كأفعال تجديفية.

👈هل تعلم أن البشر يبالغون دائمًا في تقدير قيمة ما ليس لديهم.

👈افعل ما يفترض أن تفعله، وستتوافق النتائج مع رغبتك...

👈أنت وأنا صديقان، ونتبادل تفاحة مع بعضنا البعض. وبعد التبادل، لا تزال لدينا تفاحة. إذا كانت لديك فكرة، ولدي فكرة أنا أيضًا، فإذا تبادلنا الأفكار، فكل واحد منا سيصبح لديه فكرتين. 

👈بالنسبة لي ، الفرق بين امتلاك المال وعدم امتلاكه صغير جدًا من حيث الاستمتاع بمتع الحياة. بالنسبة لنوعى، فإن المال هو أداة للأمان ولتجنب الاستبداد الصغير. إذا كان المجتمع يمكن أن يعطيني هذين الأمرين، فسأرمي أموالي من النافذة، لأن الاحتفاظ بها أمر صعب، كما أنه يجذب الطفيليات ويجذب الكراهية من الناس .

👈ليس لنا الحق في السعادة إذا لم نخلق السعادة، كما لا يحق لنا التمتع بالثروة إذا لم نخلق الثروة.


إقرأ أيضاً:

دراسة شاملة لحياة وأعمال ليوناردو دافنشي

بن بطوطة الرحالة الشهير

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-