منشورات جديدة

بن بطوطة الرحالة الشهير

💬تعريف عن بن بطوطة ورحلاته 

في التاريخ الواسع للبشرية، هناك العديد من الحالات التي يمكن تسميتها بالمعجزات. وعلى سبيل المثال، الرجل الذي سنخبركم به اليوم. 

بن بطوطة الرحالة الشهير

في العصور الوسطى، ومنذ حوالي 700 عام ، عبر شخص إسمه بن بطوطة بالفعل، القارات الثلاث. وهم أوروبا وآسيا وأفريقيا ، وسافر إلى أراضي 44 دولة اليوم ، في رحلة تصل إلى 110.000 كيلومتر. علاوة على ذلك ، فقد ولد في إفريقيا، وحتى الصين عاش فيها لبضع سنوات. إذن ما نوع الخبرة التي امتلكها هذا الشخص؟

الشخص الذي قطع أبعد مسافات في التاريخ القديم - ابن بطوطة

🌟البحث الحديث عن بن بطوطة 

في البحث التاريخي الحديث، يعتقد العديد من العلماء، أن بن بطوطة هو الشخص الوحيد الذي قطع مسافات هائلة، في وقت كان يصعب فيه الترحال. 

بدأ رحلته الكبرى، الرحالة المغربي البربري ابن بطوطة، في القرن الرابع عشر. ودامت ما يقرب من 30 عامًا ، زار دولًا إسلامية مختلفة، في غرب آسيا وشمال إفريقيا في ذلك الوقت ، وتوغل في آسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا وجنوب آسيا والصين ، وعاش لمدة 4 سنوات في الصين وحدها. 

فلماذا كان قادرًا على السفر وفق نطاق واسع، وماذا رآه خلال أسفاره ، وماذا رآه في الصين؟

🌟ابن بطوطة سيرته ونشأته

ولد ابن بطوطة في المغرب عام 1304، لعائلة من المثقفين الإسلاميين ، تنحدر عائلته من أصول بربرية ، وهم من السكان الأصليين المهمين في شمال إفريقيا. 

نشأ ابن بطوطة في طنجة ، حيث مكث فيها حتى عام 1325 م. كان اسمه محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي ، الملقب بأبي عبد الله، المعروف أيضًا باسم شمس الدين

عاش بطنجة حتى بلغ من العمر اثنين وعشرين سنة. وكان يعيش حياة مريحة ومزدهرة في منزله، ولم يفكر أبدًا في مغادرة مسقط رأسه والإنفصال عن أسرته. حتى راودته فكرة الحج. 

🌟الرحلة الأولى لإبن بطوطة

وفي عام 1325 ، بدأ ابن بطوطة رحلته لمسافة 117 ألف كيلومتر. في البداية كانت رحلاته عادية نسبيًا، حيث كان في رحلة حج إلى مكة المكرمة في شبه الجزيرة العربية

وهذه الرحلة استغرقت منه 16 شهرًا، مروراً بالإسكندرية والقاهرة ودمشق. والقدس المدينة التاريخية. لكن بدلاً من العودة إلى دياره بعد الحج إلى مكة ، شرع بن بطوطة في رحلة غطت نصف الكرة الأرضية الشرقية بأكملها تقريبًا. 

قد يكون هذا بسبب اهتمامه الكبير بعادات ومعتقدات الثقافات المختلفة، بالإضافة إلى أنه كان عالمًا إسلاميًا في ذلك الوقت، حتى يتمكن من الحصول على الدعم والترحاب، في العديد من البلدان الإسلامية، مما وفر له أيضًا سهولة كبيرة في سفره.

لقد رحل أولاً إلى Ilkhanate المنغولية، فيما يعرف الآن بإيران والعراق. هناك زار على التوالي البصرة، وأصفهان، وشيراز، وبغداد، وتبريز، والموصل، ومدن رئيسية أخرى في إيران والعراق

ثم دخل أيضًا بعد ذلك أراضي تركيا اليوم. ورأى أيضًا خان بوساين العظيم، التابع لإلخانات في ذلك الوقت، وسجل أن بغداد كانت لا تزال تشهد الدمار الناجم عن الغارات، بعد عقود من تدميرها من قبل الجيش المغولي.

ثم عاد إلى مكة بعد ذلك ، حيث مكث فترة، قبل أن يضرب الطريق مرة أخرى. وهذه المرة سافر جنوبا ، مرورا أولا عبر إثيوبيا إلى اليمن في جنوب شبه الجزيرة العربية ، ثم عبر البحر إلى الصومال في أفريقيا، ثم سافر جنوبا إلى كينيا وتنزانيا في شرق إفريقيا. ثم أكمل ذلك بزيارة عمان.

🌟بن بطوطة ورحلته إلى الهند

بعد إقامته الثالثة في مكة المكرمة لفترة، أراد ابن بطوطة زيارة الهند مرة أخرى، والعثور على وظيفة في سلطنة دلهي في الهند ، التي كانت تؤمن أيضًا بالإسلام في ذلك الوقت. 

وفي عام 1330 أو 1332 انطلق مرة أخرى. ولأن سلطنة دلهي كانت سلالة حاكمة، أسسها الأتراك. فقد شعر ابن بطوطة أنه كان عليه أن يجد مترجمًا قبل الذهاب إلى هناك. 

فذهب إلى أناتولي، والتي كانت لا تزال تحت سيطرة الأتراك السلاجقة في ذلك الوقت. آسيا (تركيا اليوم) ، أراد العثور هناك على مترجم حتى وجده، ثم سافر من هناك إلى الهند

وبعد وصوله إلى الأناضول، وصل إلى جزيرة القرم عن طريق البحر، ودخل أراضي القبيلة الذهبية المنغولية في ذلك الوقت. وقال إنه التقى أيضًا بالقبيلة الذهبية. 

ثم توجه إلى ساراي ، عاصمة القبيلة الذهبية في روسيا. علاوة على ذلك، فقد رافق أيضًا أميرة رومانية شرقية، عائدة إلى القسطنطينية لزيارة الأقارب، كان والد هذه الأميرة الرومانية الشرقية، هو الإمبراطور الروماني الشرقي أندرونيكا الثالث، ووصل بن بطوطة إلى قسنطينة.

بعد ذلك ، عاد إلى القبيلة الذهبية واستمر في اتجاه الشرق، ودخل تشاجاتاي خانات. قال إنه رأى شاغاتاي خان ما شيري هناك مرة أخرى. ثم ذهب جنوبا إلى أفغانستان، مرورا من جبال هندوكوش إلى الهند

🌟بن بطوطة في الهند

وكان سلطان دلهي توغلوق، في استقبال بن بطوطة لدى وصوله إلى دلهي. عُرف توغلوق بأنه أغنى رجل في العالم الإسلامي في ذلك الوقت، كما قام برعاية عدد كبير من العلماء والمسؤولين على اختلاف أنواعهم. 

وبعد ذلك ، تم تعيين بن بطوطة قاضيًا شرعيًا. فعاش في الهند مدة ست سنوات. لكن خلال هذه الفترة ، تم الاشتباه في خيانته عدة مرات بسبب بعض المشاكل ، لذلك سرعان ما أراد بن بطوطة مغادرة الهند

لكن سلطان دلهي لم يرد ذلك، وطلب منه البقاء. فظل هناك مدة. وتعتبر تلك المدة طويلة، مقارنة بمدة رحلته. 

وقد سجل العديد من الأحداث والعادات، التي كانت تعرفها تلك المنطقة في ذلك الوقت. 

🌟بن بطوطة يغادر الهند

في عام 1341 ، حصل بن بطوطة أخيرًا على فرصة لمغادرة الهند. وفي ذلك العام ، أرسلت أسرة يوان الحاكمة مبعوثين إلى دلهي ، للمطالبة بإعادة بناء معبد بوذي في جبال الهيمالايا، التي تسيطر عليها سلطنة دلهي. 

فقد كان هذا المعبد البوذي، غالبًا ما يزوره البوذيون الصينيون. عندما كان مبعوث أسرة يوان على وشك العودة إلى الصين ، أُمر بن بطوطة بمرافقته إلى البلاد وإلى محكمة يوان. ويمكن القول إن هذا الأمر كان يتماشى مع رغبة بن بطوطة ، لذا فقد تبع بسعادة مبعوث أسرة يوان الحاكمة، في رحلة جديدة إلى الصين.

🌟مصاعب بن بطوطة في الطريق إلى الصين

لكن الرحلة تعرضت لحادث منذ البداية. بمجرد خروجهم من سيطرة سلطنة دلهي، تعرضوا للهجوم من قبل قطاع الطرق ، وتم فصل بن بطوطة والمجموعة المرافقة. 

ومع ذلك ، وبعد 10 أيام، اجتمع بن بطوطة مع أفراد مجموعته، ثم جاءوا إلى كوزيكود على الساحل الجنوبي للهند، مستعدين لأخذ قارب إلى الصين. ويطلق على هذا الكوزيكود اسم "جولي" في الكتب الصينية القديمة. 

لكن في جولي ، تعرض أسطولهم لعاصفة  قبل أن ينطلقوا، وغرقت إحدى السفن قبل انطلاقها، وسارعت السفن الأخرى للانطلاق بعد فترة وجيزة، وفشل بن بطوطة في الصعود على متنها. لكن سلطان دلهي أرسل بن بطوطة إلى الصين ، لذلك لم يجرؤ على العودة دون إكمال مهمته. 

ومع ذلك ، فإن وضعه الأكاديمي، لا يزال يكسبه بعض المجاملة، من طرف المماليك الإسلامية المحيطة. 

لجأ أولاً إلى سلطنة محلية صغيرة لفترة من الوقت، ولكن سرعان ما اندلعت الحرب هناك، وأطيح بالسلطان الذي استقبله. لم يكن أمام بطوطة خيار سوى مغادرة الهند

🌟بن بطوطة في جزر المالديف 

فرحل أولاً إلى جزر المالديف بالقارب لمدة 9 أشهر، حيث عمل قاضيًا إسلاميًا، وتزوج امرأة من العائلة المالكة لجزر المالديف. لكنه لم يرغب في البقاء في جزر المالديف ، فعاقب أحدهم عندما كان متوليا القضاء ، مما أغضب المدرسة الإعدادية والبلد، وفي النهاية طُرد من جزر المالديف.

ولكن منذ ذلك الحين، واجه العديد من التقلبات، وهرب إلى عدة مناطق في الهند وبنغلاديش اليوم ، واضطر للعودة إلى جزر المالديف في الوسط. 

🌟بن بطوطة في شرق آسيا 

وفي عام 1345 ، سافر مرة أخرى إلى جنوب شرق آسيا ، ووصل إلى مملكة إسلامية فيما يعرف الآن بسومطرة بإندونيسيا. لكن بطوطة ما زال لا يريد البقاء هناك ، لذلك أخبر السلطان المحلي أنه كان مبعوثًا إلى الصين

وأخيراً وافق السلطان المحلي على مساعدته، وقام بتعبئة بقارب شراعي خصيصًا لإرساله إلى الصين. بعد ذلك ، عبر مضيق ملقا بالقارب، ومر بفيتنام والفلبين وأماكن أخرى ، ووصل أخيرًا إلى ميناء تشيوانتشو في فوجيان بالصين.

🌟بن بطوطة في الصين

بن بطوطة الرحالة الشهير

بعد وصوله إلى الصين، كان أول ما لفت انتباه بن بطوطة هو اسم تشيوانتشو. نظرًا لوجود عدد كبير من المسلمين من غرب آسيا وجنوب شرق آسيا، ويعيشون في تشيوانتشو في ذلك الوقت. 

أطلق هؤلاء المسلمون عليها Quanzhou Zaitun، و Zaitun تعني الزيتون باللغة العربية ، لكن Battuta لم ير أبدًا زيتونًا في Quanzhou، لذلك جعله يشعر بالرضا على إسمها الأصلي. 

لكن ازدهار ميناء تشيوانتشو، ترك له انطباعًا عميقًا على الفور في نفسه ، فقال في سجلاته: "ميناء المدينة من أكبر الموانئ في العالم ، حتى يمكن أن أصفه بأكبر ميناء زرته ... وهناك أكثر من 100 سفينة كبيرة في الميناء ، لكن السفن الصغيرة لا تستطيع الرسو هناك"

في وقت لاحق ، قال بطوطة إنه التقى أيضًا بـ "قائد المتطوعين"، الذي كان مسؤولاً عن "فانكي"  في تشيوانتشو في ذلك الوقت. 

أي الجنود المتطوعين الفارسيين، وانهو حكم سيف الدين وأمير الدين،  وتم إعتقالهما، واللذين أطلق سراحهما فيما بعد. وكان هذا التمرد مناهضًا لليوان في تشيوانتشو. جبل تشينغيوان (أطلق عليه فيما بعد جبل هيرميت). في الضواحي الشمالية لمدينة تشيوانتشو ، وزار الكهنة الطاوية هناك.

بعد ذلك سافر بن بطوطة إلى جوانزو لمدة أسبوعين، ثم مر عبر تشيوانتشو إلى فوتشو، وفي فوتشو التقى بالبشلي، وهو زميل من شمال إفريقيا. 

وبعد ذلك، رافقه بوشلي طوال الطريق شمالًا إلى مدينة هانغتشو. وفي هانغتشو، أنفق البوشلي أيضًا أموالًا لشراء جزية لإمبراطور أسرة يوان هويزونغ. 

قال بن بطوطة في سجلاته، إن هانغتشو كانت واحدة من أكبر المدن التي رآها على الإطلاق، وكانت ساحرة للغاية، وتقع بجوار بحيرة جميلة، ومحاطة بالجبال الخضراء. 

وأثناء إقامته في هانغتشو، رأى أيضًا عددًا كبيرًا من المراكب الشراعية، جيدة الصنع والمزينة بشكل جميل وملونة. وقال أن مسؤولًا محليًا من أسرة يوان، ويُدعى كوليتاى قد استضافه أيضًا. 

كان الوقت الذي جاء فيه  بن بطوطة إلى الصين، هو آخر فترة سلمية في ظل حكم الإمبراطور يوان شون، لذلك ترك بن بطوطة التعليقات التالية عن الصين في ذلك الوقت:

 "بالنسبة للمسافرين، الصين هي أكثر الدول نظاما وأمانًا. وليس هناك خوف من  السفر على تلك الأرض بمفردك. وقد جلت لمدة تسعة أشهر، وكان معي الكثير من المتعلقات الشخصية والمال، دون أن أتعرض لقطاع طرق ".

لكن منذ ذلك الحين ، أصبحت سجلات بن بطوطة أكثر إثارة للجدل. لأنه قال إنه استقل قاربًا على طول قناة بكين-هانغتشو الكبرى إلى بكين ، ورأى الإمبراطور شوندي والملكة تشي. 

وقال إنه رأى الكثير من الأراضي الزراعية وبساتين الفاكهة، وأشخاصًا يرتدون ملابس حريرية مختلفة على طول الطريق. وهذا تأريخ مهم لتلك المنطقة، لم يتم ذكره من المدونين السابقين. وهو اللباس التقليدي الذي مازال قائما ليومنا هذا. 

🌟بن بطوطة وسور الصين العظيم

وربما سمع بطوطة عن سور الصين العظيم خلال رحلاته عبر آسيا. لذلك قال إنه سأل الكثير من الناس عن سور الصين العظيم، خلال تلك الفترة، والتي قضاها في الصين، والإجابة التي حصل عليها هناك كانت أنه لم يره أحد. وبالتالي لم يستطع الوصول إليه.

وليس من المستغرب، أن قلة من الناس قد رأوا سور الصين العظيم القديم في ذلك الوقت. 

ومع ذلك ، على الرغم من سفر بن بطوطة إلى بلدان مختلفة، إلا أنه لا يزال غير قادر على الهروب من قيود تلك الحقبة. وفي نظره، تم بناء سور الصين العظيم بواسطة Zole Gail Nayin (الفكر الحديث أن هذا الشخص يشير إلى الإسكندر المقدوني أو داريوس الفارسي). 

المذكور في "القرآن" على أنه ذو القرنين. وكتب ذلك ضد "الكتاب المقدس" المسيحي، ومؤيدا قصة يأجوج ومأجوج المذكورة في القرآن. وعلى أن تلك هي المنطقة المذكورة. 

علاوة على ذلك ، بصفته عالمًا إسلاميًا، يبدو أنه كان غير مرتاحا للغاية بعد قدومه إلى الصين، وهي منطقة بها عدد قليل من المسلمين، لذلك قال أيضًا، " رغم أن الصين بلد جميلة، إلا أنني لم أحبها كثيرا."

🌟عودة بن بطوطة إلى بغداد(العراق) 

كما أثارت السنوات القليلة التي قضاها في الصين، حنينه إلى الوطن ، لذلك عاد لاحقًا إلى تشيوانتشو. ومن تشيوانتشو، استقل قاربًا إلى جوري بالهند ، ثم قاد قافلته في اتجاه بغداد. 

ولكن بعد وصوله إلى العراق، وجد أن Ilkhan Bursain، الذي رآه من قبل، قد مات ، وأن Ilkhanate قد تم الإطاحة بها. وذلك بعد العديد من التقلبات والانعطافات. 

🌟عودة بن بطوطة إلى المغرب وذهابه إلى إسبانيا

ثم عاد إلى مسقط رأسه في المغرب عبر سردينيا، إيطاليا، بعد 25 عامًا من مغادرته. 

وعلم أن الموت الأسود قد بدأ، وأن والده قد مات. عاد إلى طنجة ليجد أن والدته قد توفيت أيضًا قبل بضعة أشهر. في هذه المرحلة، كان قد مر حوالي 25 عامًا منذ أن غادر مسقط رأسه.

بعدها لم يمكث في المنزل لفترة طويلة، وانطلق بن بطوطة إلى الأندلس بإسبانيا، التي كانت آنذاك تحت الحكم الإسلامي، كان الملك ألفونسو الحادي عشر ملك قشتالة يهدد بمهاجمة جبل طارق، ونظم مسلمو طنجة بعض المتطوعين لحراسة المدينة، وكان بن بطوطة أحدهم. 

لكن سرعان ما مات ألفونسو بسبب الموت الأسود. لذا بحلول الوقت الذي وصل فيه بن بطوطة إلى الأندلس ، كان التهديد قد رُفع. لذلك سافر بن بطوطة حتى شمال فالنسيا، ثم عاد إلى منزله عبر غرناطة

بعد عودته إلى المغرب، انطلق إلى مدينة مراكش، ووجد أنه بسبب الموت الأسود، أصبحت مدينة أشباح. فذهب إلى فاس عاصمة المغرب في ذلك الوقت، وبعد جولة عاد إلى طنجة.

🌟عودة بن بطوطة من إسبانيا

وبعد الشهرة الكبيرة عن أسفاره، بحيث وصل صيته إلى كل البقاع، أمر السلطان المغربي أحد العلماء، وهو الكاتب ابن جزي، بكتابة وتسجيل كل رحلاته. وتزيينها بالزخارف والشعر. والتي استمرت قرابة 30 عامًا في أماكن مختلفة. وجمعها في "رحلات ابن بطوطة". 

وبالنسبة لرحلاته كانت الاهم في بدايتها، وترك بن بطوطة خلفه تراث كبير من المؤلفات، تحكي عن أسفاره التي كان يقوم بها. وله كتاب ايضا بعنوان تحفة النظار في غرائب الأمطار، وعجائب الأسفار، وهذا الكتاب يتميز بالأسلوب السهل الجميل.

إلا أن هذه الكتب لم تجذب الكثير من الاهتمام في العالم الإسلامي في ذلك الوقت، ولم يكن معروفًا للعالم إلا بعد 600 عام، وذلك بسبب اهتمام العلماء الأوروبيين بما جاء فيها ، وتسبب ذلك في ضجة كبيرة. 

ويعتقد البحث الحديث، أن معظم السجلات في "مذكرات سفر ابن بطوطة"  تتمتع بدرجة عالية من المصداقية، لذلك على الرغم من أن جميع تجاربه مستمدة من روايته الخاصة، إلا أن كل رواياته، تتطابق مع المؤرخين الذين عاشروا تلك الفترات. بل رواياته وصفت الأحداث بطريقة دقيقة ومفصلة. 

🌟بن بطوطة وإهتمام الغرب برحلاته

ونُشرت الطبعة الفرنسية الأولى في باريس ، وبعد ذلك ، نُشرت رحلات ابن بطوطة في مجلدين وفقًا لطبعة باريس في القاهرة ، مصر. ونُشر النص العربي في نسختين: واحدة في 1871-1875 ، والأخرى في 1904.

وفي وقت لاحق في هامبورغ ، تم نشر ترجمة ألمانية في 1911-1912 م. طبعها المستشرق مايك كيك.

ثم تم ترجمتها إلى لغات مختلفة بعد ذلك ، وتم نشرها في جميع أنحاء العالم.

كان ابن بطوطة رحالة متميزاً في العصور الوسطى ، وكان رائداً في إيصال التبادلات الودية بين الشعوب العربية، وشعوب آسيا الوسطى، وغرب آسيا والهند والصين ، كما ساهم في التبادل الثقافي بين أوروبا، وآسيا والدول العربية، وأفريقيا في العصور الوسطى، إنجاز لا يمحى. إنه فخر الأمة العربية وخاصة الشعب المغربي.



إقرأ أيضاً:👇👇

👈الكاتب الساخر جورج برناردشو
👈دراسة شاملة لحياة وأعمال ليوناردو دافنشي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-