منشورات جديدة

الحقيقة التاريخية لأبو هريرة

قصة أبو هريرة:

لقد كان الصحابي أبو هريرة، واحدا من الأسماء التي إختلف عليها التاريخ الإسلامي. فبينما رفعه البعض إلى أعلى عليين، فقد نزل به الآخرون إلى قاع الأرض. وذلك بسبب تضارب القصص والحكايات التي رويت عنه. 

أبو هريرة راوي الخرافات

اخذوا عنه 5000 حديث و لا يعرفون اسمه الحقيقي. فهناك تضاربات في الأقوال عن نسبه ومكان ولادته. ولا أحد يستطيع أن يجزم بذلك.

كلما تصفحنا احد الكتب الدينية، فأول عبارة تقابلنا عن الرجل "رضي الله عنه". 

فتعالوا لنتعرف عن من هو ابي هريرة. هذا لنعلم لماذا رضي الله عنه... وبإختصار طبعا فالقصص عنه كثيرة. ولكن سنسرد المجمع عليها.

من هو أبو هريرة

عرف سارق متشرد ونعت بالكذب،
قيل فيه : ابن غنم ، عبد شمس، وعبد الله وسكين وعامر وبرير وسعيد و كذلك قيل في إسم أبيه أقوالا كثيرة. 

سمي بأبي هريرة لأن هرة ولدت في كم قميصه. وعرف بحبه الشديد للقطط. وكان يتجول وقطة صغيرة في يده. وسط سخرية الجميع. والأطفال وراءه وهي تقذفه بأبشع الصفات. وهذا ما سينعكس لاحقا في رواياته المتعصبة للقطط والكارهة للكلاب. فكل الروايات التي رويت عن الكلاب فهو راويها. وكل هذا بسبب حبه للقطط. وكما نعلم فإن القطط تكره الكلاب. فطغى ذلك على أحاديثه.

وكما قلنا سابقا، أن لا أحداً يعرف شيئاً عن نشأته، ولا عن تاريخه قبل إسلامه، غير ما ذكر هو عن نفسه.

حيث قال: "نشأت يتيماً وهاجرت مسكيناً وكنت أجير بطعام بطني." أي أنه كان فقيراً معدماً يخدم الناس و اجره كان طعام يومه  يعمل بأكله او طعام يومه كما نقول الآن. 

فقد كان فقيرا معدما، وكان يتجول مع مجموعة من الشحادين. ليحصل على ما يسد به رمقه. 

فلما رأى ان أغلبية من دخلوا الإسلام، تغيرت أحوالهم الإجتماعية إلى لأفضل. قرر اللحاق بالركب، ولازم الرسول لفترة. وادعى بعدها انه حفظ عليه كل أحاديثه. رغم المدة الزمنية القصيرة التي لازمه فيها...

أهل الصفة

وقد جاء أبو هريرة إلى المدينة بعد أن تخطى الثلاثين من عمره. وكما قيل فقد اتخذ مكانه الى جانب الرسول، في ما عرف بـــأهل الصفة. واهل الصفة إسم موضع  في الجزء الخلفي من مسجد النبي بالمدينة.

وهم مجموعة من الفقراء، لا منازل لهم ولا عشائر ينتمون إليها. وكانوا ينامون في المساجد على عهد رسول الله. ويظلون ليل نهار هناك فهم دون مأوى، ويعيشون على صدقات اهل المدينة والمارة.
وكما جاء في صحيح البخاري أنه كان يقول: "الله الذي لا إله إلا هو، إن كنت لأعتمد بكبدي على الأرض من الجوع، وإن كنت لأشد الحجر على بطني من الجوع."

ولقد قعدت يوما على طريقهم الذي يخرجون منه، فمر أبو بكر، فسألته عن آية من كتاب الله، ما سألته إلا ليشبعني، فمر ولم يفعل، ثم مر بي عمر، فسألته عن آية من كتاب الله، ما سألته إلا ليشبعني، فمر ولم يفعل، ثم مر بي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم، فتبسم حين رآني، وعرف ما في نفسي وما في وجهي، ثم قال: (يا أبا هر). قلت: لبيك يا رسول الله، قال: (الحق). ومضى فاتبعته"

الراوي: أبو هريرة الحديث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6452 ملخص الدرجة: [صحيح]
أسلم في السنة الرابعة للهجرة ورافق الرسول أقل من سنتين. وروي عنه (5374) حديثا...

علما أن ابي بكر الذي رافق الرسول منذ بداية البعثة، لم يروي عنه سوى 142 حديثا فقط...

عمر ابن الخطاب روى عنه 539 حديثا فقط. وزيد بن حارثة روى عنه سوى 92 حديثا فقط !!!

أبو هريرة والفاروق 

وقد سجل التاريخ أنه كان أكولاً وشرهاً. لذا أطلق عليه أيضاً لقب شيخ المضيرة، والمضيرة صنف من أصناف الحلوى. كان أبو هريرة يحبها كثيرا.

وأيضا سجل المؤرخون، أنه كان كثير المزاح والهزار. والواقعة الأشهر والأكثر ثبوتاً في التاريخ، أن الفاروق عمر بن الخطاب قد ضرب أبا هريرة بالدرة (ما يشبه العصا او الكرباج)  وقد قام بطرده من المسجد، وهدده بالنفي من المدينة المنورة.

وقال له أمام شهود عند المسجد:

(أكثرت يا أبا هريرة من الرواية ولتتركن الحديث عن رسول الله او لألحقنك بأرض دوس). وهو موطنه باليمن. 

والثابت أيضاً أنه بنفسه قال:

"إني أحدثكم بأحاديث لو حدثت بها زمن عمر لضربني ولشج رأسي".

وقال أبو هريرة أيضا:

 "ما كنا نستطيع أن نقول قال رسول الله حتى قبض عمر" 

يقصد هنا بعد وفاة عمر. 

استدعاه عمر بن الخطاب، بعد أن عزله عن ولاية البحرين.
وقال له: استعملتك على البحرين وأنت بلا نعلين، ثم بلغني أنك ابتعت افراسا ب 1600دينار.

قال: كانت لنا افراسا تناجت وعطايا تلاحقت.
قال لقد حسبت لك رزقك ومؤونتك، وهذا فضل فاده.
فقال: ليس لك ذلك.
قال: عمر بلى واوجع ظهرك فقام له بالدرة، فضربه حتى ادماه، ثم قال له إيتِ بها، فقال احتسبتها عند الله، قال ذلك لو اخذتها من حلال واديتها طائعا، أجئت من أقصى حجر بالبحرين يجبي الناس لك، لا لله و لا للمسلمين، ما رجعت بك اميمة الا لرعية الحمر ( اميمة ام ابي هريرة).

يعني عمر إتهمه بنهب اموال المسلمين. وبالثراء الغير المشروع.

مكانة أبو هريرة بين الصحابة

وكان في عهد الرسول الصحابة درجات، من حيث الأفضلية والأقدم وقد قسم الصحابة إلى 12 قسما او درجة.

1👈 :قدماء السابقين الذين أسلموا بمكة.
2
👈 : أصحاب دار الندوة.
3
👈:مهاجرو الحبشة.
4
👈: أصحاب العقبة الاولى.
5
👈:أصحاب العقبة الثانية.
6
👈:أول المهاجرين الذين وصلوا إلى النبي بقباء قبل أن يدخل المدينة.
7
👈:أهل بدر.
8
👈:المهاجرون بين بدر والحديبية.
9
👈:أهل بيعة الرضوان.
10
👈:من هاجر بين الحديبية وفتح مكة.
11
👈:مسلمو الفتح.
12
👈:صبيان وأطفال رأوا رسول الله يوم الفتح، وفي حجة الوداع. 

وقد شغر أبو هريرة آخر درجة. فقد وضعه المؤرخون في درجة الصبية والأطفال. وهو امر بالغ القسوة، وذلك يرجع لسمعته السيئة. فقد في درجة شحاذين المساجد.

أبواب الفتنة

وأول أبواب الفتن التي إنفتحت حول أبي هريرة. هي غزارة رواياته، والتي إذا إعتمدنا على أنه مكث بجوار النبي في مسجده ما يقارب العامين. وروى 5374 حديث. أي بمعدل 7 أحاديث او أكثر في اليوم. والغريب انه إنفرد بتلك الأحاديث بمفرده. مما يجعلنا نتساءل أين كان باقي الصحابة. 

والجواب من المتعصبين له، أنه كان قائما بجوار الرسول طول اليوم. ولم يكن يجري على رزق مثل بقية الصحابة. ومن ثم فذلك جعله يطلع ويسمع أكثر عن النبي.
مع العلم ان هناك آخرون كانوا مثله من الشخاذين في المسجد. لماذا لم ينقلوا كما فعل. وأصحابه الذين حضروا تلك الوقائع لماذا لم يرووا شيئا. فقد إنفرد بتلك الروايات والقصص.


إضافة إلى أن الرسول لم يخص أحدا بأحاديثه أبدا. بل كان ذلك أمام الملأ، والكثيرون كانوا يسمعون في الوقت نفسه تلك الأحاديث. وكل الناس وقتها أنكروا سماع تلك الأحاديث عن الرسول. مع العلم ان الصحابة هم من عاشروه في أحلك الظروف وأصعبها. ورغم ذلك لم يرووا تلك الروايات.
وكان الصحابة لا يضيعون فرض يعني بجواره في الأوقات المهمة وفي مجلس الشورى. وعائشة كانت تجاوره في كل التفاصيل وفي ادق الظروف. ورغم ذلك لا علم لها بما رواه ابو هريرة. 

ابو هريرة سلاح فتاك

أما بعد وفاة الرسول إنشغل الجميع في الحكم والحرب والفتوحات. في الوقت الذي كان هو مشغولا برواية الأحاديث.


لذا فالأمر لم يكن مقصورا عن الأحاديث التي لم يسمعها. بل في كثرتها وغزارتها. ونهاه الصحابة بعد وفاة الرسول، خصوصا انه لم يكن من الحفاظ أو القراء. وقد هدد عمر بطرده كما ذكرنا سابقا.

ثم توقف سنوات عديدة عن الرواية ثم عاد بعد ذلك وكانه كتب الأحاديث وحفظها، وهو أُمي لا يكتب، وتعرض لعدة تهديدات من الصحابة. حتى ان السيدة عائشة قالت له انك تتحدث بما لا اعلم. وان هذا الكلام لم أسمعه قط عن الرسول.

ثم بعد ذلك إستعملته الدولة الأموية كسلاح في اي أمر سياسي فقد كانت في حاجة إلى أي نص ديني حتى تعزز نفوذها. وإستخدامه كسلاح لهيمنتها. وتغليف كل جرائمها بسند شرعي.

هنا أصبح أبو هريرة سلاح فتاك في يد الدولة. فيألفون أحاديث وينسبوها إليه. إضافة إلى غزارة الأحاديث التي كان يرددها. فروى اكثر من 5000 حديث لم يصحح منها البخاري إلا 400.
بالإضافة إلى أن ما رواه أبو هريرة مخالف تماما لما رواه باقي الصحابة والتابعين.

فقد إفترى ابشع الأحاديث عن الرسول. هذا إضافة إلى علاقته بكعب الأحبار اليهودي الغامض في الإسلام. وهذا من أسباب كثرة رواياته المليئة بالإسرائيليات. وقصص من كتب اليهود والتي نسبت إلى الإسلام. فقد لطخ صورة الإسلام. ورغم ذلك نجد كثرة المؤيدين والمدافعين عنه ليومنا هذا.

ابو هريرة ومروان بن الحكم. 

👈استخلفه مروان بن الحكم  على المدينة، فكان يركب الحمار ويلقى الرجل فيقول : الطريق لقد جاء الأمير ويقصد بالأمير "نفسه".
و كان يمر بالصبيان بالليل وهم يلعبون لعبة الأعراب. فلا يشعرون به حتى يلقي نفسه بينهم، ويضرب برجليه كانه مجنون، فيفزع الصبيان منه و يفرون !!!

 " تصرفات غير مسؤولة، وتصابي لا يليق برجل يحظى بمكانته "

👈قال ابو رافع دعاني ابو هريرة للعشاء فقال دعوا قطع اللحم للامير ، فنظرت فاذا هو ثريد بزيت لا يوجد به لحم !!!

👈 بعث مروان الى ابي هريرة ب مائة دينار يريد ان يختبره ، ثم في اليوم التالي بعث اليه ليسترجعها فقال لقد بعثتها لك بالخطأ فاجابه ابو هريرة " قد اخرجتها ، فإذا خرج عطائي فخذها منه "
" الكذب و محاولة حيازة ما ليس له "

👈عن مغيرة عن ابراهيم قال : كان اصحابنا يدعون من حديث ابي هريرة، وعن منصور عن ابراهيم قال، كانوا يرون في احاديث ابي هريرة شيئا، وعن سلمة عن ابراهيم قال ما كانوا يأخذون من حديثه الا ما كان يتعلق بالجنة او بالنار اما دون ذلك فكانوا يتركونه، ويقول الاعمش عن ابراهيم، ما كانوا ياخذون بكل حديث ابي هريرة !!!

التشكيك في صحة احاديثه

 👈 عن ابي حسان ان رجلين دخلا عند عائشة فقالا : ان ابا هريرة يحدث عن الرسول انه قال " الشؤم في الدابة و المرأة والفرس، فطارت منها شقة في السماء و شقة في الارض فقالت : كذب و الذي انزل الفرقان على ابي القاسم ما قال له ذلك، انما كان اهل الجاهلية يتطيرون من ذلك.
👈 دخل ابو هريرة عن عائشة فقالت : اكثرت الحديث يا ابا هريرة عن الرسول.
فقال : اني و الله يا امتاه، ما كانت لتشغلني عنه مكحلة ولا مرآة ولا دهن فقالت : لعله.

👈 كان في حجرة عائشة، يحدث فالتفت اليها متسائلا  : يا صاحبة الحجرة اتنكرين شيئا مما اقول، فلما انتهت من صلاتها، لم تنكر ما رواه لكنها قالت : لم يكن الرسول يسرد الحديث سردكم. 

👈 عن علقمة قال كنا عند عائشة. فدخل ابو هريرة فقالت : انت الذي تقول ان امراة عذبت في هرة، ربطتها ولم تطعمها ولم تسقها.
فقال سمعته من الرسول ، فقالت هل تدري من المراة، المرأة كافرة، وان المؤمن لاكبر عند الله من ان يعذبه في هرة ، فإذا حدثت عن رسول الله فاعرف كيف تحدث !!!
👈عن عروة بن الزبير بن العوام قال، ان اباه قال له ادنني من هذا اليمني " ابو هريرة " فلما دنا منه وهو يحدث عن الرسول، فبدأ ابي يقول صدق ام كذب، صدق ام كذب
 فقلت ما قولك صدق ام كذب. 

قال اما انه قد سمع هذه الأحاديث عن الرسول فلا أشك، و لكنه منها ما وضعه على مواضعه و منها لا.

👈 قال شعبة كان ابو هريرة يدلس. و كان شعبة يشير بهذا لحديث ( من اصبح جنبا فلا صيام له ). فلما ألحوا عليه ليعرفوا صحة الحديث. قال لم اسمعه من الرسول.

وعن عبد الرحمن انه اخبر مروان بن الحكم. ان عائشة وام سلمة اخبرتاه، ان الرسول كان يدركه الفجر وهو جنب من اهله. ثم يغتسل و يصوم.

قال ابو هريرة، اخذت عن الرسول وعائين، واحد نثرت ما فيه للناس. والآخر لو علموا ما يحويه من احاديث لقطعوا رقبتي ، يعني انه كان يخفي من الاحاديث اكثر مما كان يظهره...

خلاصة الموضوع 

روى المسلمين في كل بقاع اوطانهم أحاديث ابي هريرة. ومن اشهر الاحاديث الذي يتردد كل جمعة عبر ابواق المساجد(انصتوا رحمكم الله انصتوا فمن لغا فلا جمعة له) ...

رووا عنه دون تمحيص او تنقيح كما هو الشان بالنسبة للبخاري ...
و هكذا تحول ابو هريرة من متشرد معدم، يكاد يموت جوعا على عتبات المساجد، لرجل امتلأت المجلدات بآلاف الأحاديث، التي رواها عن الرسول. دون ان نقف لهنيهة لنعرف من هو هذا الرجل. لكننا نردد كلما مر علينا حديثا له ( رضي الله عنه ).


 إقرأ أيضاً:

👈السنة الهجرية و حقيقتها

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-