منشورات جديدة

العنكبوت في القرآن الكريم

💬الرد على المشكيكين لسورة العنكبوت

سورة العنكبوت هي من السور التي أثارت الكثير من الجدل. فهناك عدة أسرار لم تعرف إلا مؤخرا وسنحاول تسليط الضوء عليها. فهي إعجاز علمي بكل معنى الكلمة مما فيها من رموز وعبر. وقد شكك الملحدون في هذه السورة قبل أن يأتي العلم الحديث ويقضي على إدعائاتهم من غير علم.

العنكبوت في القرآن الكريم

قال تعالى 

مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (41) العنكبوت

صدق الله العظيم 

العنكبوت مذكر وقد جاء بصيغة التأنيث. وهذه من الأسباب الرئيسية للتشكيك في الآية. 

فلنقرأ الآية لتوضيح الصورة

قال تعالى 

مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا..    العنكبوت: 41

صدق الله العظيم 

نجد ان العنكبوت ذكر بتاء التأنيث مع العلم ان العنكبوت مذكر. لذلك فقد طعنوا في هذه الآية زاعمين بأنه خطأ في القرآن والعياذ بالله. إلى أن جاء العلم فوضح الصورة بحيث أن أنثى العنكبوت هي القادرة على بناء البيت وغزل تلك الشبكة العنكبوتية. وتقوم بنسج بيتها بخيوط حريرية من ثلاثة مغازل أسفل بطنها. وكل هاته المقومات لا يملكها الذكر. 

وخيط العنكبوت هو لعابها يتجمد عند ملامسة الهواء. والتي تستعملها للتحرك بين الأشجار ولصيد فرائسها. فخيوطها مطاطية لزجة ومن الصعب الهروب من شباكها إن وقعت فريسة فيها. وخيوطها ادق وأرهف من الشعرة ورغم ذلك فهي أقوى بكثير. هذا بالإضافة إلى حجمها الكبير والذي يفوق بكثير حجم الذكر.

اما العنكبوت الذكر فلا قدرة له على البناء. فهو يخرج خيوطا فقط للتحرك لا للبناء. 

لذا فلو كان ذكر الله تعالى ذلك بصيغة المذكر لكان خطأ. لأن الأنثى كما قلنا هي من تبني البيت.

🌟التزاوج عند العنكبوت

والأنثى لا تبني بيتها إلا عند وصولها إلى مرحلة البلوغ إستعدادا للتزاوج. فبيتها تستعمله كعامل جذب للذكر. وبمجرد التزاوج تقوم بقتل الذكر وأكله بعد الإنتهاء من عملية التلقيح. لذلك فقد إشتهرت بإسم الأرملة السوداء.

وأنتجت افلام كثيرة بهذا الإسم إقتداءا بالعنكبوت وما تفعله. وبالطبع يستعمل إسمها في أفلام الرعب والدراما. لذالك نجد ان العنكبوت الانثى في اغلب الاحيان تقتل زوجها. ولا يستطيع الفرار الا في حالات نادرة. وحجم الانثى الكبير والقوي مقارنة بحجم الذكر يجعل من الذكر فريسة سهلة لها. فيكون الزوج اول ضحية هذا التزاوج الدموي.

🌟هل اولاد العنكبوت يقتلون امهم؟

لذا فالعنكبوت تترك بيضها في مكان ضيق حتى يفقص. ثم تخرج بعد ذلك صغارها في مكان مزدحم داخل الكيس الذي يوجد فيه البيض. فيبدأون في الإقتتال من أجل الطعام والمكان. لأن الأم لا تطعمهم كما يحدث عند سائر الكائنات، ولا توجد عندها عاطفة الأمومة. بل على العكس هناك انواع من العناكب تاكل اولادها.

لذا فتبدأ معركة قوية وشرسة تنتهي بهلاك الضعفاء. ثم ينتشر بعد ذلك المنتصرون في البيئة المحيطة بهم. واول ما يفعلونه يتجهون إلى الأم ويقتلونها ثم ياكلونها. ثم بعد ذلك تبدا دورة جديدة من الوحشية. فتبدأ الإناث نسج بيوت لإستقطاب الذكور لمرحلة جديدة من الإجرام.

 سلوك متوحش ومن اغرب البيوت التي عرفتها الكائنات عامة. 

اما خيوط العنكبوت فهي قوية جدا رغم دقتها ورهافتها. وتستخدم في صنع الدروع والأقمصة الواقية ضد الرصاص. وإن نسج خيط العنكبوت بسمك الإبهام يستطيع حمل طائرة جامبو لقوته.

وهذه الحقائق العلمية كان من الصعب إكتشافها وقتها. ولم تفهم الآية كما اليوم. بل كانوا يظنون ان معنى وهن بيت العنكبوت لهشاشته وسهولة تمزيقه. إضافة إلى عجزهم عن فك رموز تاء التأنيث في الآية. لذا فأعطوا شروحا بعيدة عن المنطق وعن المعنى الحقيقي. 

🌟المعنى الحقيقي لسورة العنكبوت

ولكن من الحقائق العلمية يتضح جليا ان وهن العنكبوت يكمن في هشاشة البناء الأسروي والإجتماعي. فهو مجتمع فاسد مليء بالإجرام ويفتقد إلى التراحم كما هو حال باقي الكائنات. لذا فهي أسرة مبنية على القتل من أجل البقاء ودون مبررات. رغم توفر الطعام في شباكهم يقتتلون ويأكلون بعضهم البعض. وذلك يرجع إلى الفطرة الدموية والغريزة الوحشية التي تسود سلوكهم وطباعهم. 

وهذا هو الوهن الذي قصده الله سبحانه. فهو وهن وإنحلال إجتماعي بالدرجة الأولى. أما خيوط بيت العنكبوت فجد قوي وليس بذلك الوهن الذي كانوا يتصورنه. فهو وهن ظاهري ولكنه قوي ومتين في نفس الوقت. وفخ بالغ القوة وذو مادة صمغية لزجة إن وقعت فيه حشرة. فيلتصق بها ويتشبك بها أكثر كلما حاولت الفرار. 

و العنكبوت لديه رؤية محدودة لا تتعدى سنتيمترات. وذكائه وفهمه أيضا جد محدود وردة فعله بطيئة. فهو يتحرك حتى يحس بوقوع الفريسة في شباكه. فهو لا يدخل في إطار الكائنات الذكية والفطنة. وهذا هو سبب موت الذكر بعد التزاوج لأنه لا يستطيع التنبأ بما سيحدث له. رغم أنه مر سابقا من نفس وقد قتل أمه. ففي حالات نادرة يفر قبل أن يقتل. فرغم العدائية التي تبدو واضحة على الانثى اثناء التزاوج. إلا أنه لا يتنبا بانها ستقتله. وكذلك الانثى تنسى الماضي وتظل قابعة في مكانها حتى تقتل وتأكل من طرف أولادها.

🌟تطابق الآية مع من يقدسون الشيوخ والتراث

وكل ما ذكرناه ينطبق على من يتخذون من دون الله أولياء. وليس المقصود بهم المشركون فقط بل من يقدسون أشخاصا من دون الله. ويتبعون الخرافات ويحرفون دين الله إقتداءا بالأسلاف، بعيون مغمضة دون تفكير ولا فهم. فالعنكبوت بصره محدود وفهمه ايضا ومعروف بالغباء. وهذه من شيمهم وصفاتهم فهم يقدسون ببلاهة وطاعة عمياء التراث وشيوخهم. 

إضافة إلى طباعهم الشرسة والوحشية التي يتسمون بها. من قمع لحقوق الإنسان وتطبيق الدين بهمجية وانانية. وعمليات إنتحارية لأتفه الأسباب. آملين بالنعيم لجرائمهم. ويعود ذلك إلى عدم الوعي والغباء والوحشية في طباعهم. لذا فالتشبيه ينطبق تماما عليهم.

فنظرهم وفهمهم محدود، وعدوانيتهم تتجلى حتى مع أهل بيتهم. فيحبسون النساء ويضربونهم ويتزوجون عليهم، ويقسون على أولادهم فينشأون بوحشية مماثلة. يعشقون الرجم والقتل والسبي وقطع اليد زاعمين ان تلك حدود الله. رافضين كل من يحفز عقولهم على التفكير. فهم دون عقول، ومزودون بقلوب قاسية إنعدمت فيها الرحمة. فقد إبتعدوا عن كتاب الله فقست قلوبهم.

قال تعالى 

ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَٰلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ۚ وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

صدق الله العظيم 

وهكذا ظلوا قابعين تحت ظل الأسلاف. يقيسون على أقوالهم وينسخون آيات الله بكلام البشر. ففقدوا إنسانيتهم وجعلوا أولياءهم أندادا من دون الله. لذا ففي آخر السورة جاء لو كانوا يعلمون. فهم لا يعلمون وليس لديهم عقل تحليلي. إضافة إلى عدم فهمهم المعاني التي بين طيات الآية. حتى بعد توضيح العلم للمفهوم الذي كان مخفيا سابقا. فهم لم ولن  يستوعبوا أنهم هم المقصودون بذلك. 

قال تعالى 

 وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ ۗ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ (165) إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ (166) وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا ۗ كَذَٰلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ ۖ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ (167) 

صدق الله العظيم.

إقرأ أيضاً:👇

👈العطاء والخير

👈حكم مس المصحف من غير طهارة


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-