منشورات جديدة

نيكولا تسلا إنسان من عالم آخر

💬مدخل إلى حياة نيكولا تسلا

في 6 يونيو 1884، رست سفينة سياحية من فرنسا ببطء في ميناء نيويورك.

على سطح السفينة السياحية ، وقف شاب وسيم لكنه مهمل. كانت عيناه مليئة بالإثارة والفضول حول هذه المدينة الغريبة.

في ذلك الوقت، كان لدى الشاب 4 سنتات فقط في جيبه. بخلاف ذلك، لديه خطاب توصية واحد فقط هو رصيده. 

تمت كتابة خطاب التوصية هذا، للمخترع ورجل الأعمال الشهير توماس إديسون، وكان يحتوي على هذه الجملة:

"أعرف شخصين عظيمين، أحدهما أنت والآخر هذا الشاب."

نعم ، هذا الشاب الذي جاء إلى نيويورك بمفرده هو بطل هذه المقالة المخترع العظيم، والفيزيائي، والمهندس الميكانيكي، والمهندس الكهربائي ، نيكولا تيسلا (Nikola Tesla) .

يجب أن يكون الجميع على دراية بالكلمات الثلاث "تسلا".

على مر السنين، تم الإبلاغ عن رجل الأعمال الأسطوري إيلون ماسك، وشركة الكهرباء والطاقة التي أسماها "تسلا TESLA". وهو عرفان بالجميل لهذا العالم الذي وضع اللبنة الأولى للعلوم المرتبطة بالكهرباء والميكانيكا. 

السبب وراء تسمية Musk لشركة "Tesla" هو تكريم نيكولا تيسلا.

بالإضافة إلى كونه اسم شركة، سيعرف طلاب العلوم والهندسة أيضًا أن Tesla هي وحدة الحث المغناطيسي، والرمز هو T  1T = 10000Gs (Gauss ، Gauss) . هذه الوحدة، أيضا تخليدا لذكرى نيكولا تيسلا .

لطالما اعتبر تسلا واحدا من أكثر الشخصيات الأسطورية في تاريخ العلم. كثير من الناس يقارنونه بـ ليوناردو دافنشي.

هناك الكثير من الشائعات والحكايات التي تحيط به. يقول بعض الناس إنه اخترع ضوء الموت والصحن الطائر؛ ويقول آخرون إنه توقع اندلاع الحرب العالمية الأولى؛ ويعتقد كثير من الناس أن انفجار تونجوسكا الشهير هو تحفته.

أي نوع من الأشخاص هو تسلا؟ هل هو حقا شخصية أسطورية ؟ وهل الشائعات التي رويت عنه صحيحة ام خاطئة؟

في مقال اليوم ، دعونا نتعرف على هذه العبقرية العلمية الغامضة.

🌟مسار نمو المهندس الموهوب تسلا

في 10 يوليو 1856، ولد تسلا في قرية Smiljan، بالقرب من بلدة Gospic، في مقاطعة Lika النمساوية المجرية. 

والدا تسلا من الصرب. كان والده القس ميلوتين تسلا كاهنًا أرثوذكسيًا. كانت والدته ، دجوكا مانديك، ابنة كاهن آخر.

هناك أيضًا قصة عن ولادة تسلا. يقال أنه في اليوم الذي ولد فيه تسلا ، واجهت المنطقة المحلية عاصفة رعدية نادرة. فقالت القابلة: هذا الطفل إبن العاصفة. وصححت والدة تسلا على الفور: "لا ، إنه ابن النور".

تسلا هو ثاني أكبر فرد في العائلة ، مع أخ واحد أكبر و 3 أخوات أصغر منه. في عام 1863، أدت وفاة شقيقه Dane في حادث ركوب الخيل إلى تحفيز عقلي كبير لـ Tesla، الذي كان يبلغ من العمر 7 سنوات فقط في ذلك الوقت. قال للكبار إنه رأى "رؤيا". وكان يسمع أصوات غريبة، لذا إعتقد فيما بعد أنه أول علامة على أن تسلا كان مريضًا عقليًا.

بصرف النظر عن عمليات التنزه التي قام بها في بعض الأحيان، كان تسلا طفلاً ذكيًا قيل إنه يتمتع بذاكرة جيدة بشكل خاص.

في عام 1866، جاء تسلا البالغ من العمر 10 سنوات إلى مدينة غوسبيتش للالتحاق بالمدرسة الإعدادية، حيث أظهر موهبة مذهلة في الرياضيات، لذلك غالبًا ما اشتبه المعلمون في أنه غش في الامتحانات.

من 1871-1874 ، التحق تسلا بالمدرسة الثانوية في كارلوفاك .

في عام 1875 ، وفي سن ال 19 ، التحق تسلا بجامعة غراتس للتكنولوجيا في النمسا، لدراسة الفيزياء والرياضيات والميكانيكا. خلال هذه الفترة وأظهر اهتمامًا قويًا بالكهرباء.

أُجبرت الظروف تسلا على مقاطعة دراسته الجامعية في العام التالي، وذلك يعود لأسباب مادية (والبعض يقول مشاكل عقلية) .

في عام 1877 ، دخلت تسلا جامعة براغ. بعد ذلك بعامين، تولى وظيفة مهندس مساعد في ماريبور. بعد فترة وجيزة، عاد إلى جامعة براغ لمواصلة دراسته وتخرج في عام 1880.

في عام 1881، جاء تيسلا إلى بودابست كمهندس لمكتب التلغراف المجري المنشأ حديثًا. بسبب قدرته الممتازة على العمل، وسرعان ما أصبح مديرًا.

🌟ذهاب تسلا إلى فرنسا 

في أبريل 1882، سعيًا وراء تنمية أفضل، جاء تسلا البالغ من العمر 26 عامًا إلى باريس، فرنسا.

حصل على وظيفة في Compagnie Continental Edison كمهندس متدرب.

شركة Edison Multinational Corporation، هي فرع من فروع المقر الرئيسي للولايات المتحدة في أوروبا، والمؤسس هو المخترع ورجل الأعمال الشهير Thomas Edison (Thomas Edison. 

في عام 1881، قدمت شركة Edison نظام الطاقة والإضاءة بالتيار المستمر في معرض باريس للكهرباء، والذي أثار ضجة كبيرة في جميع أنحاء القارة الأوروبية. نتيجة لذلك، تدفقت الطلبات من جميع أنحاء أوروبا لطلب منتجاته.

ومع ذلك ، في حفل بدء تشغيل نظام الإضاءة في محطة السكك الحديدية في مدينة ستراسبورغ الألمانية، وقع حادث كارثي - تسبب مفتاح رمي في انفجار دمر جدارًا في سقيفة القطار.

تم استدعاء تسلا، الذي يتحدث الألمانية، وتم إرساله من قبل الشركة للتعامل مع المشكلة. كما وعد قادة الشركة أنه إذا تم حلها، فستكون هناك مكافآت سخية.

في وقت لاحق ، مع جهود تسلا ، تم حل المشكلة. في عملية حل المشكلة ، صنع أيضًا النموذج الأول لمحرك تحريضي .

ومع ذلك ، عندما عاد Tesla إلى باريس، أصيب تسلا بخيبة أمل، بسبب رفض الشركة دفع المكافأة الموعودة.

بعد فترة وجيزة ، كتب المدير العام للفرع، تشارلز بارشيرو، خطاب توصية إلى تسلا، "يقترح" تسلا للذهاب إلى الولايات المتحدة من أجل التنمية.

💭تسلا في الولايات المتحدة الأمريكية  

🌟تيكولا تسلا وتوماس أديسون 

بعد مجيئه إلى نيويورك، التقى تسلا بأديسون كما يشاء. أدرك إديسون موهبة تسلا وسمح له بالعمل في معمله الخاص.

خلال هذه الفترة، أوصى تسلا بمحركه التعريفي. واخترع التيار المتناوب المتعدد الأطوار لإديسون عدة مرات، لكنه لم يثير اهتمام إديسون.

في ذلك الوقت، كان كل انتباه إديسون على التيار المباشر. سبب تخليه عن التيار المتردد ليس بسبب الجهل ، ولكن لأن معظم منتجات وأنظمة شركته، تعتمد على التيار المستمر. إذا قام بالتبديل إلى التيار المتردد، فسوف يتسبب ذلك في خسائر اقتصادية فادحة.

في حالة اليأس التي تعرض لها بسبب رفض إختراعه، إضطر Tesla مواصلة العمل فقط على تحسينات DC لشركة Edison.

كان عمل Tesla مثمرًا، وحسنت العديد من تصميماته كفاءة النظام والتحكم فيه. ومع ذلك، عندما عرض تسلا زيادة الراتب الأسبوعي من 18 دولارًا إلى 25 دولارًا ، رفضت الشركة طلبه.

في وقت لاحق، وعد إديسون تسلا بمكافأة قدرها 50000 دولار (مليون دولار اليوم).  إذا كان بإمكانه تحسين بعض مشاكل الشركة الحالية مع محركات التيار المستمر. نتيجة لذلك عمل تسلا أسبوعا كاملا بكد دون راحة، وبعد أن أصلح تسلا المشكلة مباشرة، حنث إديسون بوعده مرة أخرى ، قائلاً:

"عندما تصبح يا (تسلا) أمريكيًا كامل الأهلية، وقتها ستعرف أن ما قلته من النكات والدعابات الأمريكية."

وسرعان ما استقال تسلا من الشركة وافترق عن إديسون. ناعتا له باللص وسارق مجهودات الآخرين. 

🌟تسلا بعد تخليه عن أديسون 

بعد الاستقالة، أسس تسلا شركة Tesla Electric Lighting and Manufacturing Company.ذ، مع صديقين. وتقدم بطلب للحصول على بعض براءات الاختراع. ومع ذلك، لم يكن لدى تسلا سوى القليل من الفطنة التجارية، وسرعان ما تم خداعه وسرقة منه براءات الاختراع، وطرده من الشركة.

مع عدم وجود شيء ، تم إجبار Tesla على القيام بأعمال يدوية (حفر الخنادق)،  لمدة عامين مقابل دولارين فقط في اليوم.

في عام 1887 ، عاد تسلا. بمساعدة اثنين من المستثمرين، أسس شركة Tesla Electric. أنشأ مختبرًا في مانهاتن، حيث طور وأتقن محركه التعريفي بالتيار المتردد. هذه المرة، تقدم بطلب للحصول على أكثر من 30 براءة اختراع دفعة واحدة.

💭مرحلة جديدة من حياة تسلا

🌟الحرب بين تسلا وأديسون

في عام 1888، تمت دعوة تسلا من قبل المعهد الأمريكي للمهندسين الكهربائيين (سلف IEEE) لإلقاء محاضرة عن التيار المتردد. لفت خطابه انتباه رجل الأعمال الشهير جورج وستنجهاوس .

كان Westinghouse مؤسس Westinghouse ومنافس Edison.

في يوليو 1888، باع Tesla براءات الاختراع الحالية المتناوبة لشركة Westinghouse، وأمضى عامًا في تعليم مهندسي Westinghouse.

في وقت لاحق، أطلقت شركة Westinghouse أول نظام طاقة تيار متردد في العالم، بالقرب من بوسطن، وافتتحت رسميًا "الحرب الحالية" مع Edison.

فيما يتعلق بالتيار المتردد والتيار المباشر، لا يوجد تمييز تقني في الجوهر. خصائص الاثنين واضحة للغاية.التيار المتردد سهل التحويل، وخسارة النقل منخفضة، والتكلفة منخفضة، لكنها خطيرة؛ خسارة التيار المباشر كبيرة، ومسافة النقل قصيرة، والتكلفة مرتفعة، لكنه آمن.

كما ذكرنا سابقًا، كان إديسون يروج للتيار المباشر من أجل حماية مصالحه الخاصة. من أجل مهاجمة التيار المتردد، يمكن القول أن أساليبه قادرة على كل شيء.

في ذلك الوقت، قام إديسون برشوة بعض مسؤولي الولاية في الولايات المتحدة، لتغيير عقوبة الإعدام المحلية من الشنق، إلى الصعق الكهربائي الحالي بالتناوب.

كما استأجر طلابًا من المدارس الابتدائية، وأمسك بالقطط والكلاب للقيام بتجارب حالية متناوبة، وصعق القطط والكلاب بالكهرباء حتى الموت. حتى أنه قام بصعق فيل كهربائيًا بتيار متناوب في الأماكن العامة، لتشويه سمعة مكان التيار المتردد في أذهان الناس.

🌟فوز إختراع تسلا

في عام 1893، في معرض شيكاغو العالمي، انتهت "الحرب الحالية" أخيرًا.

في ذلك الوقت ، كانت شركة جنرال إلكتريك المشكلة حديثًا، وشركة Westinghouse Company. قد خاضتا منافسة شرسة على عقد حقوق الإضاءة للمعرض. 

خفضت جنرال إلكتريك عرضها بلا رحمة من 18.49 دولارًا أمريكيًا للمصباح إلى 5.95 دولارًا أمريكيًا ، مما أدى إلى انخفاض العرض الإجمالي من 1.7 مليون دولار إلى أقل من 450 ألف دولار. كانت شركة Westinghouse أكثر قسوة ، حيث قدمت عرضًا أقل من 400000 دولار. في النهاية ، فازت وستنجهاوس بالعقد.

عندما أضاء وستنجهاوس أضواء المعرض من خلال نظام التكييف، غلت المدينة بأكملها.

هذا انتصار تاريخي للتيار المتردد. منذ ذلك الحين ، بدأ التيار المتردد في استبدال التيار المباشر تدريجياً، وأصبح الخيار الأول لأنظمة الإمداد بالطاقة الحضرية.

🌟إنتشار إختراع تسلا على نطاق واسع 

في عام 1895، صمم تسلا أول محطة للطاقة الكهرومائية في العالم، وذلك في شلالات نياجرا على الحدود بين الولايات المتحدة وكندا ، بالإضافة إلى أول محطة طاقة تعمل بالتيار المتناوب في العالم. تم نقل الكهرباء الخاصة بها إلى بوفالو ، على بعد 35 كيلومترًا ، وأصبحت المصدر الرئيسي للكهرباء في المدينة.

في وقت لاحق، مع بناء سلسلة من محطات الطاقة الكبيرة والصغيرة ، وفرت مجموعة محطات الطاقة بأكملها ربع إجمالي الطلب في نيويورك في الولايات المتحدة وأونتاريو في كندا.

حتى يومنا هذا ، لا تزال محطات الطاقة الكهرومائية تعمل بشكل طبيعي ، لتصبح معجزة عظيمة في التاريخ العلمي للبشرية منذ قرن من الزمان.

🌟إعتراف أديسون بإنجازات تسلا

في مايو 1895، في المعرض الوطني للكهرباء في فيلادلفيا، أقر إديسون أخيرًا بشكل ملطف بمساهمة تسلا:

"الشيء المدهش في هذا المعرض هو أن (تسلا) أظهر قدرة توصيل الطاقة لشلالات نياجرا. في رأيي ، إنها تحل واحدة من المشكلات المهمة المرتبطة بالتطور الكهربائي."

🌟إحتراق مختبر تسلا

ومع ذلك ، في نفس العام ، حدث شيء مؤسف لتسلا.

اندلع حريق غريب في مختبره في نيويورك، واشتعلت النيران في المختبر بأكمله. لقد اختفت نتائج بحث نصف عمره، وكمية كبيرة من معدات البحث والمواد التجريبية.

لم تسحق الضربة الوحشية تسلا، وسرعان ما أنشأ مختبرًا جديدًا.

الرجل الذي يمكنه التلاعب بالبرق

في عام 1899 ، انتقل تيسلا إلى سبرينغز ، كولورادو ، وأنشأ محطة تسلا التجريبية لإجراء أبحاث حول الكهرباء ذات الجهد العالي.

في المختبر ، نجح تسلا في إنشاء البرق الاصطناعي. كما لاحظ البرق، ودرس كهرباء الغلاف الجوي من خلال جهاز الاستقبال الخاص به.

🌟تسلا والطاقه اللاسلكية

في وقت لاحق، تحول اتجاه بحثه تدريجياً إلى الطاقة اللاسلكية ونقل الطاقة. بصراحة ، إنه شحن لاسلكي.

وفي يناير 1900 ، غادر تسلا سبرينغز ، وعاد إلى نيويورك ، وبدأ "مشروعه العالمي للطاقة اللاسلكية ".

طلب من أغنى رجل في العالم JP Morgan (J. Pierpont Morgan) استثمار 150 ألف دولار ، واقترض مليون دولار أخرى لبناء ملف تسلا الكبير ( برج نقل الطاقة اللاسلكي) في لونغ آيلاند ، الولايات المتحدة الأمريكية . يأمل في توفير خدمات الاتصال اللاسلكي ونقل الطاقة اللاسلكية لكلا جانبي المحيط الأطلسي من خلال هذا الملف.

تم تسمية خطة Tesla الجريئة باسم " Wardendyffe Project " . قام ببناء برج الإطلاق ، المعروف أيضًا باسم برج Wardenclyffe. 

بينما كان تسلا مهووسًا بمشروع Wardencliffe ، استخدم منافسه الإيطالي Guglielmo Marconi ، بدعم مالي من كارنيجي وإديسون ، تقنية التلغراف اللاسلكي الخاصة به والتي حققت نجاحًا كبيرًا.

في عام 1901 ، حقق ماركوني اتصالات لاسلكية بعيدة المدى عبر المحيط الأطلسي. وقضت على مشروعات تسلا

بعد نجاح ماركوني ، تخلى مستثمرو شركة Tesla (بما في ذلك JP Morgan) عن دعمهم وتراجعوا تدريجياً. (في وقت لاحق، استخدم JP Morgan الغاضب نفوذه، لحذف جميع الإشارات إلى Tesla من الكتاب المدرسي). 

في حالة يأس ، في عام 1906 ، تخل تسلا عن المشروع وأعلن عن إيقاف تشغيله.

عندما اندلعت الحرب العالمية الأولى في عام 1914 ، تراجعت عائدات براءات الاختراع لشركة Tesla في أوروبا. وفي عام 1917، أعلن تسلا إفلاسه، وتم هدم برج Wardenclyffe وبيعه لسداد ديونه.

🌟شيخوخة قاتمة

بعد سن الستين، عاش تسلا في فقر مدقع وبدأت تظهر عليه أعراض اضطراب الوسواس القهري.

وساويس تسلا التي ستعد علما فيما بعد ذلك

وهناك العديد من الوساويس والإختراعات التي لم تفهم وقتها. ففهم كيف يعمل جسم الإنسان وكيفية إستخدام طاقته. كان لديه مشروع ضخم لتوليد الطاقة الكهربائية من دوران الكرة الأرضية. 

للتسجيل ، كان مهووسًا بالرقم "3".

عند السباحة في المسبح العام كل يوم، يقوم دائمًا بـ 33 لفة. إذا لم يتذكر، سيبدأ من الصفر. غالبًا ما كان يدور على المبنى ثلاث مرات قبل دخوله. وعند مغادرة المبنى، يستدير يمينًا ويدور على المبنى بأكمله قبل أن يغادره. عندما يأكل ، يجب تقسيم الطعام إلى 3 حصص ، و 18 منديلًا على الجانب، وإلا سيشعر بعدم الارتياح.

يخاف من الجراثيم ويكره مصافحة الناس. قبل كل وجبة ، يقوم بتلميع جميع الأواني. كان يشعر بالاشمئزاز الشديد من المجوهرات ، وخاصة الأقراط المصنوعة من اللؤلؤ. يقال إنه يثني أصابع قدمه مائة مرة في الليلة قائلاً إنه يحفز خلايا دماغه ...

بسبب شخصيته المنعزلة في سنواته الأخيرة، نادرًا ما يتعامل تسلا مع الآخرين ، وكان دائمًا وحيدًا. أفضل صديق له هو الحمام في الحديقة المحلية. غالبًا ما يذهب لإطعام الحمام ، وحتى إذا كان مريضًا ، فسوف يطلب من شخص ما مساعدته فهو يحب عمل الخير. ويقول ما تفعله يعود إليك. إذا أطلقت طاقة سلبية ستعود إليك بالمثل وكذلك بالنسبة للإيجابية. 

خلال السنوات العشر الأخيرة من حياته، عاش تسلا في فندق في نيويورك. الغرفة التي يعيش فيها هي 3327.

خلال هذه الفترة ، حاول أصدقاؤه في أوروبا جمع الأموال له، لكنه رفض. تأتي نفقات معيشته الرئيسية من معاش تقاعدي صغير، أرسل من بلده الأصلي يوغوسلافيا.

في 7 يناير 1943 ، توفي تسلا في غرفته بالفندق بسبب قصور في القلب عن عمر يناهز 86 عامًا. 

بعد وقت قصير من وفاة تسلا ، نقضت المحكمة العليا الأمريكية قرارًا سابقًا لصالح ماركوني، حيث قضت بأن تسلا هو مخترع الراديو. (قيل أيضًا أن هذا يرجع إلى أن حكومة الولايات المتحدة، لم ترغب في دفع إتاوات راديو ماركوني الباهظة في حقبة الحرب العالمية الثانية).

في يوليو 1956، وفي الذكرى المئوية لميلاد تسلا، بدأ الناس في إعادة فهم تسلا ومساهماته. تمت استعادة الكثير من سمعة ومكانة تسلا.

في عام 1957 ، تم نقل رماد تيسلا إلى بلغراد ووضعها في متحف نيكولا تيسلا.

في عام 1960، حددت اللجنة الكهرتقنية الدولية في ميونيخ تسلا، كوحدة علمية دولية للحث المغناطيسي.

في عام 1975 ، تم إدخال Tesla رسميًا في قاعة مشاهير المخترعين الوطنية.

وكل ما كان يفعل تسلا من أشياء أصبحت تدرس اليوم. وإكتشف أنها أفكار خطيرة وليست وساويس فحسب. وهوسه بالطاقة والأرقام والكهرباء كل ذلك منظومة مدروسة لم تفهم وقتها. ومازالت الولايات المتحدة الأمريكية تحتفظ بإختراعاته التي لم ترى النور. ويقال أنها تستعمل دون ذكر من مخترعها. فهو لم يتوقف عن الإختراع، ولكن دون رغبة لإنشاء مشاريع جديدة. 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-