منشورات جديدة

السيرة الذاتية لنجيب محفوظ وأهم أعماله

 💬نبذة عن نجيب محفوظ 

يعتبر نجيب محفوظ أحد الروائيين الأكثر شهرة وتأثيراً في مصر، ويتميز بقدرته على الوصول إلى الناس من جميع الأعمار والفئات الاجتماعية، من خلال موهبته الأدبية. وهو الكاتب العربي الوحيد الذي نال جائزة نوبل. واستحقها بجدارة. 

السيرة الذاتية لنجيب محفوظ وأهم أعماله


يعشق مصر ويكن لها حبا عظيما، وتعلق كثيرا بالحي المصري وعشقه، وجسده في رواياته بكل دقة، وقد أظهر هذا المودة في جميع أعماله الإبداعية، كما استخدمت كتاباته الأدبية في عدة أعمال سينمائية وتلفزيونية. ولقت إستحسانا وصدى طيب من طرف الجمهور العربي. 

🌟نشاة نجيب محفوظ

ولد نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا في القاهرة بمصر، في 11 سبتمبر 1911 م بمنطقة الجمالية. وكان من أسرة متواضعة، ودرس القرآن فقط. ونظرًا لكونه أصغر إخوته، فقد عومل نجيب محفوظ كطفل صغير لمدة طويلة. 

تعتبر ثورة 1919 الحدث الأكثر تأثيراً في حياة نجيب محفوظ، من الناحية الأدبية، ومن الناحية الوطنية والقومية. وهي موضوع عمله بين القصرين فيما بعد.

🌟المسيرة الدراسية لنجيب محفوظ 

عند إنتهاء نجيب محفوظ من مرحلة الكتاب. بدأ دراسته في جامعة القاهرة عام 1930. ونال فيها الإجازة في الفلسفة، وذلك سنة 1934. ثم أنهى دراسته بحيث حصل على بكالوريوس في الفلسفة. ثم غير مساره واتجه إلى الكتابة والتأليف. وكسب فيها مهارات ستبرز بقوة بعد ذلك في مؤلفاته الأدبية.

🌟المناصب التي شغلها نجيب محفوظ 

خدم نجيب محفوظ في الحكومة في عدة مناصب مختلفة، منها سبع سنوات كسكرتير برلماني في وزارة الأوقاف. ثم توقف عن الكتابة عام 1954، وتولى مسؤولية إدارة مؤسسة القرض الحسن، التابعة لوزارة الأوقاف، وكذلك إدارة مكتب الإرشاد.

 شغل نجيب محفوظ بعد ذلك منصب المدير العام، في مديرية الرقابة على المصنفات الفنية بوزارة الثقافة، ثم مديرًا في منظمة خاصة لدعم السينما عام 1960 م، قبل أن يتم تعيينه مستشارًا خاصًا للمؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون والسينما.

وبعد ذلك ، تم تعيينه في نفس المنظمة. وبين عامي 1966 و 1971 ، شغل منصب رئيس مجلس الإدارة. ثم تقاعد وأخذ استراحة من العمل الحكوني. ليصبح من أبرز كتاب مؤسسة الأهرام.

🌟حياة نجيب محفوظ الأسرية

تزوج نجيب محفوظ من عطية الله إبراهيم، وخلال هذه الفترة توقف عن الكتابة، لكنه لم يرغب في تفشي خبر زواجه، فظل مخفيًا زواجه لمدة 10 سنوات، بحجة رعايته والدته وأخته الأرملة وابناءها.

 ارتفع دخله عندما عاد إلى الكتابة، وعمل في مشاريع الأفلام، وتمكن من توفير حياة كريمة لعائلته.

🌟مسيرة نجيب محفوظ الادبية ونيله جائزة نوبل

أمير الرواية العربية، هذا هو اللقب الذي ناله نجيب محفوظ، والذي استحقه بجدارة وإستحقاق. لأن أعماله الأدبية غنية بالمحتوى، وتستحق جائزة نوبل في الأدب. 

وفي العشرينات من عمره، بدأ الروائي نجيب محفوظ مسيرته في الكتابة، من خلال المساهمة بقصص قصيرة في مجلة الرسالة. نُشرت روايته الأولى "عبثية القدر" عام 1939 م، وهي تصور رؤيته للواقع التاريخي. ثم نشر كتاب (The Struggle of Thebes and Radee) وترجم، وهي ثلاثية تاريخية حدثت في زمن الفراعنة.

بعد ذلك حاول نجيب محفوظ الحفاظ على الواقع في رواياته، وكانت كتاباته مثل "زقاق المدق" و"القاهرة الجديدة" و"خان الخليلي"، من بين أفضل مؤلفاته. ثم انتقل إلى الواقعية النفسية التي صورها في The Mirage (السراب) .

ثم قام بعدها بتأليف "بداية ونهاية وثلاثية القاهرة"، في محاولة للعودة إلى مفهوم الواقعية الاجتماعية. ومن أهمها "الشحاذ" و"اولاد حارتنا"، والذي سعى من خلالها الرجوع إلى مبدأ الرمزية، وتسبب له ذلك في عدة مشاكل ونقد كاد أن ينهي حياته. بسبب تفشي التنظيم الإخواني المعادي لأفكاره وكتاباته.

ثم ذهب بعد ذلك في كتاباته إلى الخيال، وجسدها في "ليالي الف ليلة والحرافيش". ثم إعتمد فكر نجيب محفوظ الجديد بعد ذلك ، على الجانب الصوفية والأحلام. وأظهرهما في عملان، "أحلام فترة النقاهة" و"أصداء السيرة الذاتية"، اللذان تميزا بكثافة شعرية وأدبية.

وبعد الثلاثية الشهيرة، ابتعد نجيب محفوظ عن الكتابة. ودخل في صمت أدبي، لكن رواية "اولاد حارتنا" غيرت مسيرة نجيب محفوظ الأدبية، ونتيجة تألقها حصل على جائزة نوبل في الأدب. 

حيث استسلم لطبيعة التاريخ البشري، من خلال رؤيته للآثار الاجتماعية والسياسية التي سادت بعد الثلاثية. ونتيجة لذلك، أثارت تطرقه لما بعد الثورة ردود فعل قوية، خاصة بعد أن سلط الضوء على بعض الرموز، وأعاد سرد أحداث، وصور شخصيات مهمة مثل: أدهم ، وجبل ، وإدريس ، وموت الجبلاوي. 

كما تعرض لمحاولات اغتيال متعددة نتيجة هذه الرواية. لكنه لم يتأثر، وبعد 10 سنوات من إصدار تلك الرواية، وفي عام 1977 ، نشر رواية جديدة بعنوان "ملحمة الحرافيش". لكن بناء على طلب مبعوث الرئيس جمال عبد الناصر، لم ينشرها. صحيح أن الرواية لم تنشر قط في مصر. إلا انها لقت صدى طيب في الشارع العربي. بعد نشرها في دول عربية عديدة.

🌟محاولة إغتيال نجيب محفوظ

بدأت رواية "أولاد حارتنا" عرضها في سلسلة، وذلك في صحيفة الأهرام في 21 سبتمبر 1950. ثم توقف النشر في 25 ديسمبر من العام نفسه، بسبب الخوف من المنظمات الدينية وقتها، متهمينه بإهانة الأديان السماوية. لم تُنشر الرواية بالكامل في مصر في ذلك الوقت، واستغرق الأمر ثماني سنوات أخرى، لتقوم دار الفنون اللبنانية بطبعها، ثم نُشرت في بيروت عام 1967، ونشرت كاملة غبر مجزءة. ثم أعادت دار الشروق نشرها عام 2006.

طعن نجيب محفوظ في رقبته على يد شابين خططوا لقتله في أكتوبر 1995، متهمين إياه بالكفر والانحراف الديني، بسبب روايته المثيرة للجدل. جدير بالذكر أن سلوك نجيب محفوظ الهادئ، كان عاملاً رئيسياً في عدم نشر الرواية في مصر لسنوات عديدة.

وعلى الرغم من ذلك صرح بأنه لم يكن حاقدًا على من حاول قتله. وتمنى ألا يتم إعدامهم، ونجيب محفوظ نجى بأعجوبة. ولم يمت نتيجة المحاولة، وتم إعدام الشابين المشاركين في محاولة الاغتيال في نهاية المطاف. 

وأثناء إقامته الطويلة في المستشفى زاره محمد الغزالي، الذي كان من الذين طالبوا بعدم نشر أولاد حارتنا، وعبد المنعم أبو الفتوح القيادي السابق في جماعة الإخوان المسلمين أيضًا، وهي زيارة أسفرت عن تعرض أبو الفتوح للضرب المبرح، من قبل بعض المتشددين.

🌟وفاة نجيب محفوظ

وتوفي في مستشفى الشرطة بمنطقة العجوزة وسط القاهرة، وكان ذلك حوالي الثامنة من صباح يوم الأربعاء 30 أغسطس / آب 2006 م. توفي نجيب محفوظ في وحدة العناية المركزة نتيجة نزيف قرحة. وبعد تعرضه لانخفاض حاد في ضغط الدم وفشل كلوي، بحسب مصدر طبي من المستشفى. 

وقد كان قد تم إدخال الروائي الشهير إلى نفس المستشفى في يوليو 2005. بعد انهياره في الشارع، وإصابته بجرح كبير في الرأس. استدعى عملية جراحية سريعة. كان نجيب محفوظ مكرسا وقته لروتينه اليومي، المتمثل في رؤية أصدقائه في العديد من فنادق القاهرة، حيث يقراون له الأخبار. ويستمعون لردوده عليها حتى وفاته.

🌟أسلوب نجيب محفوظ الأدبي

أَرَّخَت كتابات نجيب محفوظ حياة الطبقة الوسطى في القاهرة، حيث نقلت مخاوفهم وأهدافهم وتطلعاتهم وتحدياتهم، بالإضافة إلى تصوير مخاوفهم وأحلامهم بشأن قضايا مهمة مثل القضية المصرية. كما أظهر العلاقات الداخلية للأسرة المصرية، وانتشار هذه العلاقات في المجتمع. بينما تميزت بعض رواياته بالواقعية الشديدة، واتخذت قصص أخرى، مثل الحرافيش ، وأولاد حارتنا ، ورحلة ابن فطوطة ، نبرة رمزية وطابعا مجازيا. 

واعتبر دائما نفسه من "فقراء الحرافيش"، بحيث قضى خمسة وتسعين عامًا منغمسًا في ثقافة الحي المصري. ومفاهيمه وطقوسه وتقاليده، وهو يحاول تجسيد ظروفهم الاجتماعية، وكله حب لهم ، عاشقا حيهم ومجاورتهم.

🌟أهم أعمال نجيب محفوظ

يُنظر إلى نجيب محفوظ، على أنه شخصية عربية ذات خصائص إيجابية وسلبية على حد سواء. نقلها إلى العالم من خلال رواياته وأعماله الفنية. تم اقتباس العديد من أعماله ورواياته، إلى أعمال سينمائية وتلفزيونية من بينها:

👈بين القصرين: بث هذا المسلسل في رمضان، وهو من بطولة محمود مرسي والفنانة هدى سلطان. عرض لأول مرة عام 1987 م. ويعتبر من أبرز الأعمال المصرية. 

👈حديث الصباح والمساء: نجوم هذا المسلسل، مجموعة كبيرة من الفنانين المصريين. ومنهم ليلى علوي وعبلة كامل ودلال عبد العزيز وسلوى خطاب

👈قصر الشوق: يعتبر هذا المسلسل من أنجح الأعمال التليفزيونية على الإطلاق ، حيث حقق نجاحًا كبيرًا في عرضه لأول مرة ، وهو من بطولة محمود مرسي أيضًا.

👈الباقي من الزمن ساعة : إجتمعت كوكبة من الفنانين المتألقين. من بينهم فريد شوقي، وعزت العلايلي، وحسين فهمي، وفردوس عبد الحميد، هذا المسلسل الذي عرض لأول مرة عام 1982. 

👈عصر الحب:  بطولة سميحة أيوب ورغدة. وقد تألقا في هذا المسلسل الذي عرض عام 1983.

👈أفراح القبة: يعتبر هذا المسلسل، من أهم الأعمال الدرامية لنجيب محفوظ. والذي قدم عام 2016 ، وتولى محمد أمين راضي كتابته التليفزيونية ، ويتكون من 30 حلقة. بطولة عدد كبير من النجوم، منهم منى زكي وإياد نصار وجمال سليمان ورانيا يوسف وصابرين.

ولديه أيضًا روايات عديدة، والتي تم تحويلها إلى أفلام سينمائية ناجحة، ومن بينها :

👈القاهرة 30
👈اللص والكلاب
👈زقاق المدق
👈بداية ونهاية

👈ثرثرة فوق النيل
👈قصر الشوق
👈الشيطان يعظ
👈الطريق
👈والحب فوق هضبة الهرم.
إضافة إلى العديد من الأعمال الأخرى الناجحة.





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-