منشورات جديدة

تعريف إبن الهيثم مكتشف علم البصريات

💭تعريف ابن الهيثم

ولد العالم العربي المسلم أبو علي الحسن بن الهيثم، والمعروف في الغرب باسم الحسن أو ابن الهيثم في عام 965. في مدينة البصرة، بجنوب العراق، تلقى تعليمه في البصرة وبغداد، وتوفي في القاهرة، مصر في عام 1040.

تعريف إبن الهيثم مكتشف علم البصريات

🌟نبذة عن ابن الهيثم

ضاعت العديد من التفاصيل عن حياة ابن الهيثم مع مرور الوقت، غالبًا ما تكون القصص المتعلقة بحياته متناقضة، اعتمادًا على المؤرخ الذي يرويها، معظم البيانات عن سيرة ابن الهيثم، جاءت من كتابات المؤرخ المسلم ابن القفطي (1172-1248)، وذلك في القرن الثالث عشر الميلادي، تلقى ابن الهيثم تدريبا في الخدمة المدنية. ثم عين بعد ذلك قاضيا في البصرة.

وبسبب وجود الحركات الدينية المختلفة وقتها، ومع وجهات نظر متنوعة ومتضاربة، خاب أمله في الدراسات الدينية. وقرر تكريس وقته وجهده لدراسة العلوم، فكرس جهده ومعرفته إلى الرياضيات والفيزياء، حتى أصبح أسطورة في هذا المجال. فذاع صيته في العراق وسوريا ومصر. وأصبح من الشخصيات المشهورة. 

وتمت دعوته من قبل الخليفة الفاطمي في مصر الحاكم بأمر الله. للمساعدة في تنظيم تدفق نهر النيل، وذلك خلال الفيضانات، وكان الحاكم بأمر الله شيعي من الطائفة الإسماعيلية، 

وكان حاكماً غريب الأطوار. فقد أصدر العديد من المراسيم والقوانين التعسفية، التي تحظر استهلاك بعض الأطعمة، وتمنع النساء من مغادرة منازلهن، وأمر بقتل جميع الكلاب، وأجبر الناس على العمل ليلاً والراحة بالنهار، فقد كان وحشي الطباع، وقتل معلميه ووزرائه لمجرد خطأ بسيط.

عندها أدرك ابن الهيثم خطورة العمل المقدم عليه. وهو مخطط تنظيم تدفق مياه النيل. وذلك من خلال بناء سد جنوب أسوان. وكان مخططه نظري وغير عملي. فهو اول مرة يقوم بمثل هذا العمل. لذا كان يخشى على حياته من بطش الحاكم. 

ولتجنب احتمال الغضب القاتل من الحاكم، ادعى انه يعاني من مرض نفسي، وانه مصاب بالجنون. فتم تجريده من ممتلكاته وكتبه بعد هذه الحادثة. وظل تحت الإقامة الجبرية لمدة 10 سنوات، حتى وفاة الحاكم بالله في 1021. وذلك عندما اغتيل في ظروف غامضة.

🌟كتب ابن الهيثم ومؤلفاته

بعد إطلاق سراحه من الإقامة الجبرية، عاش في مبنى (القبة) ، بالقرب من المسجد الأزهري في القاهرة، يدرس الرياضيات والفيزياء، ويكتب النصوص العلمية، ويجني المال من خلال نسخ النصوص، وذلك خلال فترة سجنه. 

فألف كتابه البارز "كتب المناصر" أو كتاب البصريات، بالإضافة إلى العديد من الكتب والفصول الهامة في الفيزياء، والرياضيات، والهندسة، وعلم الفلك، والطب، وعلم النفس، والتشريح والإدراك البصري وطب العيون، كما كتب مقدمته للأساليب العلمية.

كان ابن الهيثم مؤلفا غزير الإنتاج، كتب أكثر من 200 عمل في مجموعة واسعة من المواضيع، منها ما لا يقل عن 96 عمل علمي معروف، وما يقرب من 50 منها فقط نجت من الضياع ليومنا هذا. 

أما أعماله المتبقية، والتي تشكل النصف من جل اعماله، فهي في الرياضيات، و 23 منها في علم الفلك، و 14 منها في البصريات، وعدد قليل في مجالات أخرى من العلوم، لم يتم دراسة كل أعماله الباقية حتى الآن، وهذه بعض الاعمال المشهورة له:

👈كتاب المناظر: في علم البصريات.

👈رسالة في الضوء: بحث عن النور.

👈ميزان الحكمة: كتاب عن التوازن في الحكمة.

👈رسالة في مراكز الجاذبية.

👈رسالة في المكان: دراسة عن المكان.

👈الشكوك البطليموس.

👈في تكوين العالم.

👈نموذج حركة الكواكب السبعة.

🌟نظريات بن هيثم العلمية

تطورت الفلسفة الإسلامية في العصور الوسطى، وكانت محورية في المناقشات العلمية، وأهم الشخصيات الرئيسية لهذه المناظرات كانت العلماء والفلاسفة، وكان ابن الهيثم مؤثرا جدا في هذا الصدد. 

وخصوصا ملاحظته المهمة في كتابه "كتب المناظر". قادته إلى اقتراح أن العيون تتلقى الضوء المنعكس من الأشياء، بدلا من الضوء المنبعث نفسه، مما يتعارض مع المعتقدات التي كانت شائعة وقتها، بما في ذلك بطليموس وإقليدس.

كانت الطريقة التي جمع بها ابن الهيثم الملاحظات و الحجج العقلانية. تأثير كبير على روجر بيكون، وجون كيبلر على وجه الخصوص، بيكون (1214-1296)، الراهب الفرنسيسكاني، الذي كان يعمل تحت تعليم غروس تيست، والذي استوحى كتاباته من ابن الهيثم، 

🌟إكتشاف بن الهيثم التجربة التطبيقية

فقد بنى ابن الهيثم أفكاره على صورة المقدمة لأرسطو. وطور ابن الهيثم أساليب تجريبية صارمة للاختبار العلمي المضبوط، من أجل التحقق من الفرضيات النظرية، ودعم التخمينات الاستقرائية.

كانت طريقة ابن الهيثم العلمية، مشابهة جدا للطريقة العلمية الحديثة. وتألفت من دورة متكررة من الملاحظات والفرضيات والتجارب. فلم يكن وقتها التجربة العملية للنظرية قائمة. فهو اول من طبق النظريات إلى واقع عملي. وكانت هذه الطريقة مرفوضة وقتها. فهي سابقة لإبن الهيثم في إنشاء المختبرات العملية والتطبيقية.

كتب غوريني ما يلي عن مقدمة ابن الهيثم للمنهج العلمي: وفقا لغالبية المؤرخين، كان الهيثم رائدا في المنهج العلمي الحديث مع كتابه، فهو غير معنى مصطلح "البصريات"

والحاجة إلى التحقق المستقل، وأسس التجارب كقاعدة للبرهان في هذا المجال، ولم تعتمد تحقيقاته على نظريات مجردة، بل على أدلة تجريبية، وكانت تجاربه منهجية وقابلة للتكرار.

🌟ابن هيثم في الفيزياء والبصريات

نظرية ابن الهيثم في الضوء والرؤية، ليست متطابقة، او مأخوذة من أي نظريات سابقة. سواء في العصور القديمة أو في الإسلام، فإبن الهيثم اول من قام بتقدير حقيقي لعمل العدسة، ولا سيما شكلها المحدب، لإنتاج صورة مكبرة للجسم.  

لم تُبتكر النظارات حتى أواخر القرن الثالث عشر، وذلك إنطلاقا من إكتشافات ابن الهيثم، فهو أول من قام بعملية التكبير في العالم، وأجرى ابن الهيثم فحصا شاملا عن كيفية إنتقال الضوء. واكتشف أيضا قوانين الانكسار.

كما أجرى التجارب الأولى على تشتت الضوء إلى الألوان المكونة له، كتاب المناظر (كتاب البصريات)، الذي كتبه أثناء سجنه بين 1011 و 1021، والذي تم تصنيفه إلى جانب كتاب إسحاق نيوتن، فهو من اهم الكتب في  أصول الرياضيات والفلسفة الطبيعية، وكواحد من أكثر الكتب تأثيرا في الفيزياء، وغير مفهوم الضوء والرؤية بشكل جذري.

🌟ابن هيثم وعلم الفلك

على الرغم من أنه لا يعتبر من بين أعظم علماء الفلك العرب، إلا أن أعماله تظهر أنه أتقن تقنيات علم الفلك البطلمي، وبعض هذه الأعمال، تكشف قدرته على حل عدة مشاكل، والتي حظيت باهتمام علماء الفلك العرب، مثل تحديد القبلة (توجيه الصلاة). 

ويبدو أن نقده للنماذج الكوكبية البطلمية، كما هو موضح في فرضيات المجسطي والكواكب، قد ألهم أبحاثا أدت إلى استبدالها بترتيبات غير بطلمية، وذلك في القرن الثالث عشر والقرن الرابع عشر، وكُتب هذا العمل الفلكي بين 1025-1028. ثم تُرجم إلى عدة لغات. 

🌟ابن الهيثم والرياضيات

في الرياضيات، بنى ابن الهيثم نظرياته على الأعمال الرياضية لإقليدس، وثابت بن قرة، وذهب إلى تنظيم حساب التفاضل والتكامل المتناهي الصغر، والأقسام المخروطية، ونظرية الأعداد، والهندسة التحليلية بعد ربط الجبر بالهندسة.

 كانت مساهمته في الرياضيات واسعة النطاق، طور الهندسة التحليلية من خلال إنشاء رابطة بين الجبر والهندسة، درس ميكانيكا حركة الجسم، وكان أول من أكد أن الجسم يتحرك بشكل دائم، ما لم توقفه قوة خارجية، أو تغير اتجاه حركته، وهذا مشابه بشكل لافت لنظرية القانون الأول للحركة، والذي إكتشفه إسحاق نيوتن بعد قرون.

🌟ابن الهيثم في علوم الطب وعلم النفس

كان ابن الهيثم أول من وصف بدقة الأجزاء المختلفة من العين، وقدم تفسيرا علميا لعملية الرؤية، في الطب عامة، وطب العيون خاصة، حقق ابن الهيثم تقدما هاما في جراحة العيون، وشرح بشكل مفصل وصحيح عملية البصر، والإدراك البصري لأول مرة.

وصف بالتفصيل أجزاء العين المختلفة. وقدم فكرة أن الأشياء يمكن رؤيتها بأشعة الضوء المنبعثة من الأشياء وليس العيون، كما كان يعتقد الناس. 

يعتبر ابن الهيثم من قبل بعض العلماء، أنه مؤسس الفيزياء النفسية وعلم النفس التجريبي، لعمله الرائد في علم النفس والإدراك البصري.

 🌟ابن الهيثم  والفلسفة

في الفلسفة، يعتبر ابن الهيثم رائدًا في علم الظواهر، وقد أوضح العلاقة بين العالم المادي والعالم الملحوظ. وبين الحدس وعلم النفس والوظائف العقلية، وأيضا نظرياته بشأن المعرفة والإدراك. والتي تربط مجالات العلم والدين، أدت إلى ظهور فلسفة الوجود، القائمة على الملاحظة المباشرة للواقع، ولم يتم تطوير الكثير من أفكاره حول الظواهر، إلى غاية القرن العشرين، ولكن من المعروف أنه قد صاغ نظرية شاملة للمعرفة.

هو عالم وفيلسوف، إستطاع ان يسبق زمانه بقرون عديدة. فقد كان رائدا في العديد من النظريات في شتى أنواع العلوم. وهناك العديد من الإكتشافات الحديثة، بنيت على نظرياته العظيمة. والتي مازالت تدرس ليومنا هذا. إضافة إلى الكتب التي ضاعت ولم تأرخ مع الأسف. وربما كانت تحمل الكثير من النظريات والعلوم التي لا نعلم عنها شيئا.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-