منشورات جديدة

أحمد شوقي أمير الشعراء

 🌈المسيرة التعليمية لأحمد شوقي

ولد أحمد شوقي في 20 رجب 1287 هـ، الموافق 16 أكتوبر 1868، في منطقة حنفي بالقاهرة. لأب شركسي وأم يونانية تركية. ونشأ مع جدته في القصر. فعاش طفولة كلها ترف وثراء. وحرصت جدته ان تعلمه احسن تعليم وفي أحسن المدارس. وذلك نظرا لمكانتها المرموقة.

وعندما كبر التحق بكتاب الشيخ صالح، حيث حفظ جزءا من القرآن، وتعلم أصول القراءة والكتابة. ثم التحق بالمدرسة الابتدائية، حيث أظهر تألقًا واضحًا وكفاءة، مما أعفاه من الرسوم المدرسية. 

التحق بكلية الحقوق في عام (1303 هـ = 1885 م). وهو في الخامسة عشرة من عمره، وقد إلتحق بقسم الترجمة الذي كان قد تم إنشاؤه للتو، وخلال هذه الفترة بدأت موهبته الشعرية في جذب إنتباه المعلم الشيخ "محمد البسيوني"، وقد بدأ  برؤية فيه مشروع شاعر.

🌟دراسة أحمد شوقي بفرنسا

ثم سافر أحمد شوقي على نفقة الخديوي توفيق إلى فرنسا بعد ذلك. حيث نشأت جذور أحمد شوقي الفكرية والإبداعية، وفي تلك الجولة الدراسية الأولية. وخلال هذه الفترة ساعد في تشكيل (جمعية التقدم المصرية). جنبًا إلى جنب مع زملائه في البعثة، والتي كانت إحدى وسائل المقاومة 

للاحتلال الإنجليزي، وكان ذلك بقيادة مصطفى كامل، والانفتاح على برامج النهضة المصرية.

كان هذا المشروع القومي، حاضرا في جسده طوال إقامته بأوروبا، لكن قلبه ظل متشبثاً بالثقافة العربية، وكبار الشعراء العرب وقائدهم المتنبي.  

ومع ذلك، كان أحمد شوقي  له تأثر كبير بالثقافة الفرنسية، وتأثر بالشعراء الفرنسيين آنذاك، ولا سيما راسين وموليير.

🌟عودة احمد شوقي إلى مصر 

وبعد عودته إلى مصر ، كرس شوقي شعره في مدح الخديوي عباس. والذي كانت سلطته مهددة من طرف البريطانيين، وأرجع النقاد تفاني أحمد شوقي في مدح الأسرة الحاكمة، إلى عدة عوامل منها أن الخديوي هو ولي نعمته. وثانيًا التأثير الديني الذي كان يوجه الشعراء إلى الخلافة العثمانية، والتي تعتبر إسلامية. وكانت تحت تهديد البريطانيين. وبالتالي وجب حمايتها.

🌟نفي احمد شوقي إلى إسبانيا 

 وبعد التصدي المستمر للإنجليز، تم نفي الشاعر إلى إسبانيا في عام 1915. ونتيجة لذلك اطلع احمد شوقي على الأدب العربي والحضارة الأندلسية في منفاه، بالإضافة إلى موهبته التي تطورت من خلال استخدام العديد من اللغات، وفهم الأدب الأوروبي. 

كان أحمد شوقي على علم بالوضع في مصر في ذلك الوقت، وانخرط في الشعر نتيجة اهتمامه بالحركات الشعبية، والوطنية الساعية للتحرر من بعيد، وكذلك مشاعر الحزن التي كانت تنتابه على نفيه. وتجلت في عدة اشعاره. ومن هنا بدا توجهاً آخر في شعر أحمد شوقي بعيداً عن المديح.

وكتب أحمد شوقي نوننيته الشهيرة وهو في المنفى، ردا ومعارضا لنونية بن زيدون الشهيرة

☆يا نائح الطلح، أشباه عوادينا
☆نشجى لواديك أم نأسى لوادينا؟
☆رمى بنا البين أيكا غير سامرنا
☆أخا الغريب، وظلا غير نادينا
☆آها لنا نازحي أيك بأندلس
☆وإن حللنا رفيفا من روابينا

🌟عودة أحمد شوقي من المنفى 

 ثم عاد أحمد شوقي إلى مصر عام 1920، وكرس نفسه لمشاريعه الأدبية، والمسرح الشعري الذي كان يحلم به قبل نفيه. حتى أقسم جميع الشعراء العرب على الولاء لشوقي كأمير للشعر عام 1927. 

فقد كرس شوقي نفسه للمسرح الشعري، فهو أول رواد العالم العربي في هذا المجال، ومن مسرحياته الشعرية الشهيرة مصرع كليوباترا، وقمبيز. وعلي بك الكبير. ومجنون ليلى. وقد جسدت رواياته في المسرح العربي وطورته. وأصبحت إلهام لغالبية الممثلين المسرحيين آنذاك. وقد تغنى بها الموسيقار محمد عبد الوهاب مع إسمهان. بقصيدة مجنون ليلى. التي لاقت نجاحا عظيما في العالم العربي. 

🌟اهم مميزات شعر أحمد شوقي

كانت كتابات شوقي رائدة في إنعاش جيلها الأدبي، والفني والسياسي والاجتماعي والمسرحي. ومن الناحية الشعرية، يمكن رؤية هذا التجدد في معظم قصائده، ولن يفوت أي شخص يقرأ من خلال ديوانه (الشوقيات)، بزوغ هذه النهضة. فيما يلي محتويات هذا الكتاب المكون من عدة أقسام:

منظوماته الشعرية في القرن الثامن عشر، مع عرض سيرة الشاعر في المقدمة. من القصائد الموجودة في الديوان: المديح، والرثاء ، والحكايات الوطنية، والأناشيد، والدين، والحكمة، والتعليم ، والسياسة ، والمسرح ، والوصف، والرثاء، والاجتماع، ومواضيع عامة. 

كان الشاعر على دراية بالثقافة العربية والغربية، وساعده على ذلك زياراته إلى العواصم الشرقية والغربية.  

🌟اسلوب أحمد شوقي 

اشتهر بالمبالغة في التعبير عن المأساة، مع قلة العاطفة والحزن. وتميز أسلوبه في الاهتمام بالإطار، وبعض الصور والمفاهيم التي 
يستوحيها من الأحداث السياسية والاجتماعية، والتي ظهر أهمها في المراثي. 

لديه خيال غني، وجمال الأصالة، ودقة الطرح، وبلاغة الإيجاز، وقوة الإحساس، وصدق العاطفة، وعمق المشاعر. ويملك خيالا خصبا. وموهبة شعرية بديهية وسيالة. لا يجد عناءا في نظمها.

ينظم القصائد وهو جالس مع أصدقائه، حاضرا معهم بفكره واسلوبه الفريد دون جهد. كان غزير المعرفة ملما باللغة وقواعدها. حتى ان نتاجه الشعري بلغ 23.500 بيت.وهذا العدد لم يبلغه أي شاعر قبله ولا بعده.

 🌟وفاة احمد شوقي 

توفي أحمد شوقي أمير الشعراء وشاعر الشرق والمغرب وشاعر الإسلام في 14 أكتوبر 1932 م ودفن في قبور حسين شاهين باشا بمقبرة السيدة نفيسة. اقترح شوقي كتابة مقطعين من قصيدة البردة على قبره:

☆يا أحمد الخير لي جاه بتسميتي
☆وكيف لا يتسامى بالرسول سمى
☆إن جل ذنبي عن الغفران لي أمل
☆في الله يجعلني في خير معتصم

🌟مؤلفات كتبت عن أحمد شوقي

ألف العديد من الأدباء كتب عن احمد شوقي. وعن سيرته وأدبه. وإليكم بعض المؤلفات الشهيرة :

👈كتاب لشكيب أرسلان بعنوان (شوقي أو صداقة أربعين عاما). حيث تطرق في هذا الكتاب إلى سيرة أحمد شوقي. 

👈الكاتب أحمد عبد الوهاب أبو العز. وقد الف كتاب أسماه (اثْنَا عَشَر عامًا فِي صُحْبَةِ أَمير الشُّعراءِ). 

👈أنطون الجميل وكتابه (شوقي).

👈محمد إسعاف النشاشيبي في مقامته (العربية وشاعرها الاكبر). 
👈محمود حامد وإدوار حنين في كتابهما (شوقي على المسرح). 
👈إبن أحمد شوقي حسين شوقي في كتاب بعنوان (أبي شوقي). 
الأديب عمر  فروخ في كتاب بعنوان (احمد شوقي أمير الشعراء في العصر الحديث). 
من أجمل قصائد احمد شوقي
👇ريم على القاع من أجمل قصائد أحمد شوقي ومطلعها.

☆ريم على القـاع بين البان والعلم
☆أحل سفك دمى في الأشـهر الحرم
☆رمى القضـاء بعيني جؤذر أسدا
☆يا ساكن القاع، أدرك سـاكن الأجم

👇وقصيدته الرائعة سجا الليل ومطلعها. 

سجا الليل حتى هاج لي الشعر والهوى
وما البيد إلا الليل والشعر والحب
ملأت سماء البيد عشقــا وأرضها
وحملت وحدي ذلك العشق يارب

وقد أشاد أحمد شوقي بأجمل قصيدة في حق المعلم. ظلت خالدة إلى يومنا هذا. وتعلق وتكتب في المدارس إشادة بدور المعلم في تربية الأجيال. ودوره المهم في المجتمع. 

قُم لِلمُعَلِّم وَفِّهِ التَبجيلا
كادَ المُعَلِّمُ أَن يكونَ رَسولا
أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي
يَبني وَيُنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا

قصيدة سلو قلبي والتي تغنت بها ام كلثوم ومطلعها

☆سَلو قَلبي غَداةَ سَلا وَثابا
☆لَعَلَّ عَلى الجَمالِ لَهُ عِتابا
☆وَيُسأَلُ في الحَوادِثِ ذو صَوابٍ
☆فَهَل تَرَكَ الجَمالُ لَهُ صَوابا

🌟قصة أغنية سلو قلبي

بعد عشر سنوات من الغياب عن أشعار أمير الشعراء احمد شوقي. عادت كوكب الشرق أم كلثوم لتأخذ من ديوانه. وتستعين بأشعاره مرة أخرى.

 وبمساعدة معاونيها، إستطاعت ان تنقي واحد وعشرين بيتا من أصل واحد وسبعين، وذلك من قصيدة سلو قلبي، لتقدمها في "ذكرى المولد النبوي الشريف " ، وبعد الاتفاق على هذه الآيات، دفعتها إلى الملحن رياض السنباطي، الذي قرر تلحينها في مرحلة جديدة من تاريخه الفني، محاولا تلحين القصائد الفصيحة والدينية على وجه الخصوص.

وعندما عرضت هذه الأغاني على الملأ، كان رد فعل الجمهور إيجابيا على اللحن، فأجج غضب الناس على سلطات الاحتلال البريطاني، وعندما وصلت أم كلثوم إلى بيت شوقي الشهير،

☆وما نيل المطالب بالتمني
☆ولكن تؤخذ الدنيا غلابا.

تفاعل الجمهور بشكل جنوني. وبدأ الجمهور بالقفز على الكراسي مطالبا الاحتلال البريطاني بالرحيل، فجاءت تلك الكلمات على
الجرح. خصوصا عندما وصلت إلى كلمة {المطالب}. والتي كانت بالنسبة إليهم مطالبهم الإستقلالية. وضد الإستعمار البريطاني.

ويقول السيد فيكتور سحاب، ان هذا النوع من الأغاني السياسية لم يكن مألوفاً وقتها. لولا براعة رياض السنباطي في تلحين القصيدة. فاعطاها قوة وسهولة في الحفظ. فكان وقع اللحن مع الكلمات الرائعة لأحمد شوقي. تأثيرا قويا في نفوس الجماهير. فأشعل إحساسهم ومشاعرهم.

ولن نستطيع أن نلخص مسيرة احمد شوقي الفنية في موضوع. فغزارة مؤلفاته، وحياته المليئة بالأحداث. جعلت منه شخصية أسطورية. فاستطاع ان يتسلل إلى قلوب الملايبن بكل سهولة. وترك ذخيرة لا يستهان بها من المؤلفات الأدبية. فاستحق بجدارة لقب أمير الشعراء.


إقرأ أيضا:

👈جبران خليل جبران

 




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-