منشورات جديدة

مختارات من نوادر طريفة

🌟قصة ببغاء أخضر

كان لدى أحد البائعين ببغاء أخضر رائع ، وكانت تتحدث مثل البشر ، وتعرف لغتهم ، وتحرس المتجر ، وتمازح العملاء ، وتجعلهم يضحكون ، وتجلب العملاء إلى البائع.

مختارات من نوادر طريفة

ذات يوم ، طارت من ذلك المحل إلى محل آخر ، وبالتالي اصطدمت الوسادة بزجاجة الزيت ، وبالتالي سقطت الزجاجة دون أن تنكسر ، وبالتالي انسكب الزيت ، وعندما جاء البائع ، رأى الزيت قد انسكب على الزجاجة. أرض المحل وتلوثها فأدرك أن الببغاء هو السبب في ذلك فأخذ عصا وسقط على رأس الببغاء فأصاب رأسها وتساقط شعرها حتى صارت صلعاء. 

ومنذ ذلك الحين لم يتكلم الببغاء ولا يمزح مع غيره ، لذلك انزعج البائع وعملائه من ذلك ، ولذلك ندم البائع على ما فعله ، ولن يقول: أتمنى أن تكون يدي قد توقفت. لم أضرب الببغاء ، وكان يدعي أن الببغاء سيعود إلى عصره السابق من الكلام والمزاح.
ذات يوم كان صاحب المحل جالسًا وكان حزينًا جدًا ، وكان رجل أصلع يمر بجانبه ورأسه قاحل تمامًا من الشعر وكأنه إناء نحاسي ، وفجأة خرج الببغاء من صمته. للاتصال بالشخص قائلا:

رجل أصلع! لماذا كسرت قنينة الزيت فأصبحت أصلع ؟! من خلال القيام بذلك ، دخلت إلى مجتمع الصلع ، يجب ألا تسكب الزيت. ضحك الناس على هذه المقارنة ، لأن الببغاء ظن أن كل من يسكب الزيت سيكون أصلع!

🌟قل آمين...

وروى أحد المشايخ الفاضلين أن سيدة بلغت الأربعين ولم تتزوج ، وكلما وصلتها الخطاب رفض والدها الزواج. ونتيجة لذلك أصابها القلق والحزن ، وأصبح وجهها مأسوياً ، ونتيجة لذلك أصيبت بمرض أصابها. لها في المستشفى. ثم أحضرها والدها

لزيارتها والاطمئنان على صحتها .

قالت له: اقترب مني يا أبي. فاقترب منها.

قالت: قل آمين.

قال: آمين.

قالت: قل آمين.

قال: آمين.

قالت: قل آمين.

قال: آمين.

قالت: حرم الله عليك الجنة كما حرمني من الزواج!
ثم ماتت رحمها الله.

🌟من محادثات المؤلفين

ما رواه أبو الحسن المدني ، قال: كان في مكة أحمق جمع بين النساء والرجال أشباه. كان من قريش ولم يذكر اسمه. قال: اشتكى أهل مكة من ذلك إلى الوالي ، ونفيه إلى عرفات. 

فأخذ بها منزلاً، ودخل مكة سرًا. فالتقى رجالا ونساء ، وقال لهم: ما يمنعكم مني؟ قالوا له: أين أنت مرة بعرفات؟ قال لهم: حمار ب 2 درهم وقد وصلتم الأمن والنزهة والعزلة والسرور. 

قالوا: نشهد أنك مجرد صادق. لم يعودوا يأتون إليه ، وازداد هذا حتى أفسد أهل مكة أحداثهم وسفهاءهم، حتى اشتكوا من أميرهم ، فأرسل من بعده ، فأتي به وقال: يا عدو الله ، لقد طردتك من حرم الله فأصبحت خير تفسير للفساد وجمع الشر !! قال: يصلح الله الأمير. إنهم يضللونني ويحسدونني. قالوا للوالي: بيننا وبينه من يجمع حمير الجبابرة ويرسلها نحو عرفات. . . قال للوالي: دليل على ذلك. وأمر أتن المخفوق ، فجمعها ، ثم أرسلها ، وذهبوا إلى بيته ، وعندها جاءه أمناءه. 

أمر بتجريده. فلما فحص السوط صرخ وقال له: ما الذي يبكيك يا عدو الله؟ قال: والله أصلح الله الأمير. لا ذعر من الضرب ، لكن أهل العراق يسخرون منا ويقولون إن أهل مكة يسمحون بشهادة الحمير. كشف الحاكم عن نفسه وأمر باستبعاده.

🌟طرائف الامام الشعبي

بمجرد أن جاءه شخص يسأله عن حكم مسح اللحية أثناء الوضوء؟ قال له الشعبي: امزجه بالماء

👈قال الرجل: ولكني أخشى ألا يصل الماء إليهم جميعًا

👈قال الشعبي: تنقعوا في الماء من أول الليل!

سأله رجل: إذا نزعت ملابسي ونزلت إلى النهر لأطلب الاستحمام ، فهل أتوجه إلى القبلة أم لغيرها؟ فأجاب الشعبي: "يا أخي اترك هذا وحضر ملابسك حتى لا تسرق!

ذات يوم جاء أحدهم محاولًا العثور عليه ، وكان يقف مع سيدة كانت تسأله ، وعندما اقترب منهم سأله الشخص: من منكم هذا المشهور ؟! ابتسم الشعبي وأشار للسيدة قائلاً: هذه!

سأله أحدهم ذات مرة عن اسم زوجة الشيطان ، فأجاب: غالبًا ما يكون هذا زواجًا لم أشهده!

قال رجل للشعبي لقد تزوجت بإمرأة فوجدتها عرجاء فهل لي أن أرجعها؟

فأجاببه الشعبي: إذا اردت ان تفوز بها في سباق ما فأرجعها

👈وسأل الحاج الشعبي: هل يجوز للمحرم أن يفرك بدنه؟

👈قال نعم.

👈قال الحاج: وكم؟

👈قال: حتى يظهر العظم.

دخل الإمام الشعبي الخلاء ، فرأى داود الأزدي بغير مئزر  وأغمض عينيه .. فقال داود: متى أصبت بالعمى يا أبا عمرو ؟!

👈قال الشعبي:  منذ أن هتك الله سترك.

👈سأله قائل: هل الروح تمرض؟ قال نعم ان نظرت الى الثقلاء

جاء رجل إلى الشعبي وقال له إنني كنت أغوص في النهر مرتين أو ثلاث مرات ، وأنني لم أكن متأكدة من أنني قد طهرت نفسي. قال له: لا تصلي! قال: وماذا يقول؟ قال له: لا تصل. قيل له: كيف قلت هذا للرجل؟ قال لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: رفع القلم عن المجنون حتى يستيقظ ، ومن نزل في النهر مرتين أو ثلاث مرات فظن أنه لم يستحم فهو. جنون!

إقرأ أيضاً: 

طرائف قصيرة 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-