منشورات جديدة

الشفاعة بين كتاب الله وكتب البشر

حقيقة الشفاعة بين القرآن  الحديث 

تعريف الشفاعة: 

أن يكون شخص ما مستحق العذاب في الآخرة لأفعاله السيئة في الدنيا، ويشفع له غيره حتى لا يعذب. 

الشفاعة بين كتاب الله وكتب البشر

من يملك الشفاعة؟؟ لا يملك الشفاعة أحد الا الله ﷻ 

قال ﷻ﴿ قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾الزمر:44

هل يسمح الله تعالى بأن يُشَفَعَ غيره يوم القيامة؟؟ ... الجواب نعم ولكن بشروط وهي: 

1- أن تكون بإذن من الله . 

 ﴿ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﴾البقرة:٢٥٥

قال تعالى:  "إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يدبر الأمر ما من شفيع إلا من بعد إذنه ذلكم الله ربكم فاعبدوه أفلا تذكرون" (سورة يونس)

صدق الله العظيم 

ولا تنفعه الشفاعة إلا لمن أذن له (سورة سابا: 23)

2- أن يرضى الله تعالى قول من يشفع

" يَوْمَئِذٍ لَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَٰنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا" (سورةطه:109)

3- ان من يعاهد الله  على الاستقامة يكون هذا العهد شفاعة له عند الله 

" لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَٰنِ عَهْدًا" (سورة مريم:87).

 فالعمل الصالح يشفع لصاحبه

4- أن تكون الشفاعة لمن يرتضيهم الله  من الملائكة فقط.

﴿ وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَٰنُ وَلَدًا ۗ سُبْحَانَهُ ۚ بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ (26) لاَ يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُم بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ (27) وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَىٰ وَهُم مِّنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ (٢٨) ﴾الأنبياء

وقال ﷻ﴿ وَكَم مِّن مَّلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلَّا مِن بَعْدِ أَن يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَن يَشَاءُ وَيَرْضَىٰ (26) ﴾النجم:26

قال ﷻ﴿ إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ (17) مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) ﴾ق

﴿ وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ ﴾ق:21

الملائكة الذين يسجلون العمل في الدنيا هم مراقبون يكونون يوم القيامة سائقا وشاهدا ، أحدهما سيقوده والآخر يشهد. وإن حسن عمله يشهد له أي يشفع له. إذا كان عمله سيئاً ، يشهد عليه.

5- ان تكون لمن يشهد ويعلم أنه لا إله الا الله وهي شهادة الحق في الدنيا لأن المؤمن والكافر سيشهد بها يوم القيامة قال تعالى:

"وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ"  (سورة الزخرف:86)

6- لا تعطى الشفاعة للبشر يوم القيامة لا قبل ولا بعد دخول أهل الجنة الجنة وأهل النار. 

قال تعالى: ﴿ وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (17) ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (18) يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا ۖ وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّهِ ﴾الانفطار فيوم الدين لا تملك نفس لنفس شيئًا، ولم يستثن الله نبيًا ولا رسولا. 

أما الملائكة فليسوا أرواحًا ، لأن الله اسمه جبرائيل بالروح، وجبرائيل من الملائكة.

وقال تعالى: "وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ" (سورة البقرة:48)

وقال تعالى: "واتقوا يَوْماً لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئاً وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ تَنفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ" (سورة البقرة:123)  وحتى إن شفعت نفس لنفس فلا تنفع هذه الشفاعة 

وقال ﷻ﴿ أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنتَ تُنقِذُ مَن فِي النَّارِ ﴾الزمر:19

والآية الأخيرة وحدها كافية لهدم ما يدعونه بالشفاعة. فقد أكد الله أن رسوله عليه السلام، لا ينقذ من حقت عليه كلمة العذاب من النار ... فمن يجادل بأن الرسول عليه السلام ينقذ من يستحق كلمة العذاب من النار فقد كفر، لمخالفته للآية الصريحة [(وعلى زعمهم) هناك أحاديث صحيحة تقول ذلك] 

وان قال إن الرسول ينقذ من النار ممن لم تحق عليهم كلمة العذاب. فقد اتهم الله بالظلم، فكيف يُدخل اللهُ أحد النار لا يستحق العذاب فيها؟؟ 

فادعاء أهل الحديث بخروج أحد من النار هو ادعاء تكذبه الآية.

حتى الأحاديث التي يبنون عليها الشفاعة متناقضة. وهذه ثلاث أحاديث وردا في الصحيحين، تؤكد انه ليس هناك شفاعة. وان كانت هناك أحاديث اخري تناقضها: 

روي البخاري حديث رقم:6544 ومسلم حديث رقم:2850 عن عبد الله بن عمر قال إن النبي عليه السلام قال:

[يُدْخِلُ اللَّهُ أهْلَ الجَنَّةِ الجَنَّةَ، ويُدْخِلُ أهْلَ النَّارِ النَّارَ، ثُمَّ يَقُومُ مُؤَذِّنٌ بيْنَهُمْ فيَقولُ: يا أهْلَ الجَنَّةِ لا مَوْتَ، ويا أهْلَ النَّارِ لا مَوْتَ، كُلٌّ خالِدٌ فِيما هو فِيهِ] اللفظ لمسلم

فحتى الأحاديث التي يؤمنون بها. منها ما يؤكد انه بعد دخول أهل الجنةِ الجنة وأهل النار النار، يؤذن مؤذن أن يا أهل الجنة خلود بلا موت. ويا أهل النار خلود بلا موت. وكل خالد فيما هو فيه.

 والسؤال: 
أبعد ان يقضي الله بخلود كل بما هو فيه. يأتي أحد ليخرج أحد من النار؟؟ 
روي البخاري حديث رقم:4771 ومسلم حديث رقم:206 عن أبو هريرة 
[قَامَ رَسولُ اللَّهِ ﷺ حِينَ أنْزَلَ اللَّهُ: {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأقْرَبِينَ} قالَ: يا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ ... أوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا ... اشْتَرُوا أنْفُسَكُمْ لا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ شيئًا، يا بَنِي عبدِ مَنَافٍ لا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ شيئًا، يا عَبَّاسُ بنَ عبدِ المُطَّلِبِ لا أُغْنِي عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شيئًا، ويَا صَفِيَّةُ عَمَّةَ رَسولِ اللَّهِ لا أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللَّهِ شيئًا، ويَا فَاطِمَةُ بنْتَ مُحَمَّدٍ سَلِينِي ما شِئْتِ مِن مَالِي لا أُغْنِي عَنْكِ مِنَ اللَّهِ شيئًا]
ولو كان أحد يستحق الشفاعة لكان أهله وعشيرته وعمه وعمته وإبنته. 

ثم نرى أحاديث تناقض الأحاديث السابقة، وتؤكد خروج ما يسموهم عصاة المسلمين من النار. 

ورد في البخاري حديث رقم:7510 ومسلم حديث رقم:193عن أنس بن مالك حديث طويل نأخذ منه الفقرات التالية: 

[إذَا كانَ يَوْمُ القِيَامَةِ مَاجَ النَّاسُ بَعْضُهُمْ في بَعْضٍ، فَيَأْتُونَ آدَمَ، فيَقولونَ: اشْفَعْ لَنَا إلى رَبِّكَ، فيَقولُ: لَسْتُ لَهَا (وهكذا كل الأنبياء) ........ فيَقولُ: يا مُحَمَّدُ ارْفَعْ رَأْسَكَ، وقُلْ يُسْمَعْ لَكَ، وسَلْ تُعْطَ، واشْفَعْ تُشَفَّعْ، فأقُولُ: يا رَبِّ، أُمَّتي أُمَّتِي، ...... فيَقولُ: انْطَلِقْ فأخْرِجْ مَن كانَ في قَلْبِهِ أدْنَى أدْنَى أدْنَى مِثْقَالِ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِن إيمَانٍ، فأخْرِجْهُ مِنَ النَّارِ، فأنْطَلِقُ فأفْعَلُ (ثلاث مرات) ....... وفي الرابعة يخرج من قال لا إله إلا الله]

وملاحظاتنا على الحديث الآتي:
1- أن كل الأمم من أدم إلى محمد عليهما السلام، يبحثون عن شفيع لهم  وعندما يطلبون ذلك من النبي عليه السلام، فلا يسأل الشفاعة إلا لأُمته، مهملًا من طلب منه الشفاعة من الأمم الأخرى. 

2- أن كل الأمم في هذا الوقت في مكان واحد. لم يدخل أحد الجنة ولا النار.

فكيف يدخل النبي النار التي لم يدخلها أحد حتى هذه اللحظة. ويخرج منها من كان في قلبه أدْنَى أدْنَى أدْنَى مثقال حبة من خردل من إيمان، ومن قال لا إله الا الله؟ فالحديث مكذوب يكذب أوله آخره. 

نقول لهم إن الله أعلمنا ان الجنة أُعدت للمؤمنين، فلن يدخل الجنة كافر ... وإن النار أُعدت للكافرين فلن يدخل النار مؤمن ... فاين عصاة المسلمين بين الفريقين [المؤمنين والكافرين] ... وقد أكد الله انه خلق الناس صنفين، منهم مؤمن ومنهم كافر

 قال تعالى 
﴿ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنكُمْ كَافِرٌ وَمِنكُم مُّؤْمِنٌ ۚ ﴾التغابن:2 
صدق الله العظيم 
ولم نر في كتاب الله الصنف الثالث، الذي يدعيه أهل الحديث ويسمونه عصاة المسلمين. 

ثم إن الحساب يوم القيامة بالحسنات والسيئات. والله تعالى قال إن الحسنات يذهبن السيئات. فأما ان يتبقى حسنات تدخله الجنة. واما سيئات تدخله النار. وإما مغفرة من الله قبل دخول النار، فلن يدخل النار إلا الكافرين، لأن النار أُعدت لهم. 

وقال تعالى﴿ يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ ۖ قَالُوا لَا عِلْمَ لَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ ﴾المائدة 109. فكيف يشفع الرسول [وهو أحد الرسل] لأحد من أُمته وهو لا يعلم عن حالهم شيئًا؟

فالأنبياء والرسل أنفسهم لا يملكون لغيرهم شيئًا. بنص كتاب الله، ولا ينقذون من في النار. بل لا يعرفون ماذا فعلت أممهم من بعدهم ... فكيف يشفعون لمن لا يعرفون ولا يعلمون عنهم شيئًا؟؟ 
قال ﷻ﴿ قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ ۖ ﴾الاحقاف:9

روى البخاري حديث رقم:3929 عن أم العلاء عمة حزام بن حكيم

[أنَّ عُثْمانَ بنَ مَظْعُونٍ جارَ لهمْ في السُّكْنَى، حِينَ اقْتَرَعَتِ الأنْصارُ علَى سُكْنَى المُهاجِرِينَ، قالَتْ أُمُّ العَلاءِ: فاشْتَكَى عُثْمانُ عِنْدَنا فَمَرَّضْتُهُ حتَّى تُوُفِّيَ، وجَعَلْناهُ في أثْوابِهِ، فَدَخَلَ عليْنا النبيُّ، فَقُلتُ: رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْكَ أبا السَّائِبِ، شَهادَتي عَلَيْكَ لقَدْ أكْرَمَكَ اللَّهُ، فقالَ النبيُّ: وما يُدْرِيكِ أنَّ اللَّهَ أكْرَمَهُ، قالَتْ: قُلتُ: لا أدْرِي، بأَبِي أنْتَ وأُمِّي يا رَسولَ اللَّهِ، فَمَنْ؟ قالَ: أمَّا هو فقَدْ جاءَهُ واللَّهِ اليَقِينُ، واللَّهِ إنِّي لَأَرْجُو له الخَيْرَ، وما أدْرِي واللَّهِ وأنا رَسولُ اللَّهِ ما يُفْعَلُ بي، قالَتْ: فَو اللَّهِ لا أُزَكِّي أحَدًا بَعْدَهُ، قالَتْ: فأحْزَنَنِي ذلكَ، فَنِمْتُ، وفَرِيتُ لِعُثْمانَ بنِ مَظْعُونٍ عَيْنًا تَجْرِي، فَجِئْتُ رَسولَ اللَّهِ ﷺ فأخْبَرْتُهُ، فقالَ:[ذَلِكِ عَمَلُهُ]

ونقول لمن يقولون ان رسول الله يعلم الغيب وانه بشر عشرة بالجنة هذا قول رسول الله فالرسول نفسه يقول (وما أدْرِي واللَّهِ وأنا رَسولُ اللَّهِ ما يُفْعَلُ بي) 
والغريب أن يروي هذا الحديث، والذي يوضح ان النبي لم يزكي أحد من صحابته، رغم انه يتمني له الخير. وكان يعيش ويتحرك أمامه النبي، ويعرفه حق المعرفة ... وأهل الحديث يروون أحاديث، ويزكون من لا يعرفون عنهم شيئًا. ولم يروهم ولم يعاصروهم!!!!   


3- ولن يجازى أحدٌ إلا بعمله. 
قال تعالى ﴿ وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾يس:٥٤ 
وتكررت كثيرًا [النمل. والصافات. والجاثية. والطور. والتحريم. الأعراف. سبأ. الواقعة.] 
وهذه الآيات تكذب الأحاديث الآتية
روي البخاري حديث رقم:6463 وروى مسلم حديث رقم: 2816 وروى أحمد حديث رقم: 7479 واللفظ له عن أبو هريرة 
[لا يَدْخُلُ أَحَدٌ مِنكم الجنةَ بِعَمَلِه، قالوا: ولا أَنتَ يا رسولَ اللهِ؟ قال: ولا أنا، إلَّا أنْ يَتغمَّدَني اللهُ منه بِرَحْـمةٍ وفَضْلٍ، ووَضَعَ يَدَه على رَأْسِه)]
 فالحديث يناقض الآية ويناقض الحديث.

هل للأنبياء والرسل والصالحين شفاعة ؟؟ 

الإجابة نعم ولكن الشفاعة تكون في الحياة الدنيا فقط. وأعظم الشفاعة للرسل والأنبياء والصالحين. 

فدعاء النبي عليه السلام لأحد هو شفاعة له، تنفعه يوم القيامة إن أَذن الله، ورضى لمن ارتضى. كأن يقول النبي أو الرسول اللهم اغفر لفلان أو آل فلان. 

قال تعالى 
﴿ ... وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴾التوبة: 103 

﴿ ... فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ... ﴾آل عمران:159

فصلاة النبي عليه السلام لأحد دعاء واستغفار. ودعاء واستغفار الرسل والأنبياء في الدنيا مستجاب للمؤمنين وليس لغيرهم. وفي هذه الآية أذن الله  لنبيه بالشفاعة لأُمته وما كان رسول يعصي أمر ربه.  
أما غير المؤمنين قال تعالى 
﴿ اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ﴾التوبة:80 

فالله تعالى لا يرضي الشفاعة للكافرين. ولو كان من رسول أو نبي أو من الصالحين.
ورسول الله دعا لأمته وشفع لها يقينًا في الحياة الدنيا  كما أخبر بذلك رب العالمين. 
قال تعالى 
﴿ لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ ﴾التوبة:128 فقد أستغفر النبي عليه السلام في حياته لبعض الكفار الفاسقين كما ورد في آية التوبة:80
صدق الله العظيم 

فكيف لا يدعوا ويستغفر للمؤمنين الطائعين؟

لذلك نجد تمسك المجرمين في الدنيا بالشفاعة لهم في الآخرة ليحوزا أيضا الآخرة. 


ومشكلة الكثير من البشر هي إنتماؤهم إلى قوم تُبَّع، حيث يرفضون حقيقة أن لديهم عقول يجب استخدامها.

معظم البشر لا يريدون عقلهم أن يقودهم. بل يريدون أن يلحقوا مخلوقا آخر. ويجرون وراءه حتى لو كان وهماً.

و قومنا إحترفوا صنعة التكاسل وعدم العمل. فإخترعوا وهم اسمه (الشفاعة).

الشفاعة في نظر الموهومين، هي أنه هناك أشخاص معينين. سينقذوهم من النار يوم القيامة ويأخذوهم إلى الجنة.

الغالبية متفقة تقريبا، على أن محمد بن عبد الله هو شفيعهم يوم القيامة.
و منهم من قالوا بأن أقرباء محمد هم أيضا شفعاؤهم.
و منهم من اضاف الصحابة.
و منهم من أضاف رجال الدين أصحاب الكرامات.
و توسعوا في الشفاعة حتى أضافوا من يموت غرقا او حرقا.......الخ

باختصار و بدون مواربة، هذه كلها خزعبلات.

لا يوجد شفاعة.
لا يوجد شفاعة.

فكرة الشفاعة هي فكرة (شركية) بحتة.
و الشرك هو الذنب الغير قابل للمغفرة أبدا. لأنه نجاسة عقلية صرفة.
فكرة الشفاعة هي فكرة مليئة بالظلم.

فكرة الشفاعة جعلت الكثير من الناس عبارة عن دهناء متملقين. يمارسون النفاق ليُقنعوا محمد بن عبد الله بتخليصهم من النار، عن طريق ما يسمونه الصلاة عليه.

لكي تفهموا الفكرة أكثر و باختصار.
الشفاعة هي أن يُشرك الله أحدا معه في ملكه وحكمه على الناس يوم القيامة.

و قد قالها الله بوضوح في القران العظيم بأنه (لا يشرك في حكمه احدا)

أنا لا أريد محمد بن عبد الله أن يحكم علي يوم القيامة.
و لا اريد أمي و لا أبي أن يحكموا علي يوم القيامة.

أريد أن يكون الحَكَم هو الله، و الله فقط، لأنه عالم الغيب والبصير بعباده.. هو أدرى بما في نفسي من أمي وأبي و محمد بن عبد الله.
لذا فالأمة تفرقت وكل حزب بمالديهم فرحون. وانشغلوا بكتب الحديث وتصحيح وتضعيف الأحاديث.

وقد قال الله سبحانه وتعالى: فبأي حديث بعده يؤمنون
 صدق الله العظيم

 لاتشركوا بالله. لاتطيعوا الشيوخ، كما أطاع اليهود أحبارهم والنصارى رهبانهم والمسلمين شيوخهم وعلمائهم. إتقوا الله إتقوا الله قبل فوات الأوان. أنصحكم بالتوبة ومعرفة معنى لاإله إلا الله.

قال الله سبحانه وتعالى عما يشركون: إن الحكم إلا لله لاتعبدوا الأنبياء والمرسلين. لاتنسوا كيف أن اليهود عبدوا إنسان بشر اسمه(عزير). والنصارى عبدوا عيسى عليه السلام. وللأسف الشديد المسلمين عبدوا محمد عليه الصلاة والسلام. وخرجوا من ملة الإسلام،عندما نسبوا للرسول أحاديث تخالف القرآن الكريم. وقالوا عن الرسول مشرع، وهو بريء منهم ومما يفترون، 

أنصحكم توبوا إلى الله إني أُنذِركُمْ عذاب يوم عظيم. يوم لاتنفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ومأواهم جهنم وساءت مصيرا. اتقوا الله اتقوا الله ياناس ماذا تعبدون؟ هل تعبدون الله حقاً؟ فلتنظر كل نفس من أنفسكم ماذا قدمت لنفسها هل أنتم جاهزون لسؤال ماذا أجبتم المرسلين؟ هل ستقولون إنما أشرك آباؤنا من قبل يارب وهل تظنون أن الرسول سيشفع لكم؟ 

أوصيكم ونفسي بتقوى الله لأن خير الزاد التقوى. ولاتنسوا قول الله تعالى عن يوم القيامة. يوم لا تنفع نفس لنفس شيئا والأمر يومئذٍ لله، وقال أيضاً عن ذلك اليوم العظيم : لابيع فيه ولاخلة ولاشفاعة .

فلا تنتظروا الشفاعة من الرسول عليه الصلاة والسلام. بل إجعلوا أعمالكم هي شفيعكم. وتوكلوا على الله فهو خير شفيع. 

 قال تعالى
[[وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ]] آل عمران:133

[[فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا وَلَن تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ۖ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ]] البقرة:24

فالجنة أُعدت للمتقين. والنار أُعدت للكافرين. بقول ربي تبارك وتعالى وليس بفهمي. 
فالجنة أُعدت للمتقين ... والنار أُعدت للكافرين ... ولا قسم ثالث لهما

قال ﷻ﴿ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنكُمْ كَافِرٌ وَمِنكُم مُّؤْمِنٌ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴾التغابن:2 ... فلا قسم ثالث 
فمن يعتقد إنه إن عمل معصية فسيدخل النار وسيخرج منها، هناك نصيحتين نهمس بهما في أُذنه 

أولهما: أن من يعمل المعصية ويتوب عنها قبل موته يكون من أهل المشيئة ... فإن شاء الله ﷻ عفا عنه وأدخله الجنة خالدًا ... وإن شاء أدخله النار خالدًا ... ولن يدخل النار مؤمن ... ولن يدخل الجنة كافر 

ثانيهما: أن من يعتقد أنه إن تاب عن المعصية، يكون بذلك ضامنًا أنه سيدخل النار فترة وجيزة ثم يخرج منها، نقول من يدخل النار لن يخرج منها. 

قال تعالى ﴿ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ ﴾النساء: 14 

وقال تعالى ﴿ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾الجن:23

وقال تعالى ﴿ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ وَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾البقرة:217
 
قال تعالى ﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (161) خَالِدِينَ فِيهَا ۖ لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ (162) ﴾البقرة

قال تعالى ﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ مَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ﴾محمد:34
فالعبرة بالعمل قبل الموت. فمن كان قبل الموت عاصٍ لله ورسوله عليه السلام، فله نار جهنم خالدًا فيها. وليست التوبة لحظة الموت. 

قال تعالى 
﴿ وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّىٰ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ ۚ أُولَٰئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا ﴾النساء:18

اما الاستثناء الذي جاء في سورة يونس 
 [[فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ (107) ۞ وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ ۖ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ (108)]] يونس
(الا ماشاء ربك) 

فهذا الاستثناء المقصود به، إلا ما شاء ربك الا يدخل النار ببعض اعماله، التي كانت ستدخله النار. 

أو لا يدخل الجنة ببعض اعماله التي كانت ستدخله الجنة. فكل إنسان سيعمل اعمال تدخل الجنة أو النار. والترجيح بوزن الأعمال بالذرة (فمن يعمل مثقال ذرة خيرًا يره ومن يعمل مثقال ذرة شر يره) ... فإن غفر الله دخل الجنة. وإن لم يغفر دخل النار. وهذه مشيئة ربك. وهو أدرى بالعباد وما في أنفسهم بحيث إن كان خير أو شر. 

وأهل الأعراف الذين تساوت سيئاتهم وحسناتهم. سيدخلون الجنة حيث لم ترجح حسنات أو سيئات بل تساوت. 


اما ما دامت السموات والأرض دليل على خلود لا نهائي. فالارض ستتبدل غير الأرض والسموات كذلك، ولم يرد في كتاب الله تبديل أو تغير لهم بعد ذلك. 

إن كان عصاة الموحدين (على فهم أهل التراث) يخرجون من النار بالشفاعة ... فهل من يدخل النار ويخرج منها شقي ام سعيد؟ أم هناك صنف ثالث شقي وسعيد في نفس الوقت؟؟... وهل قبره روضة من رياض الجنة ام حفرة من حفر النار على فهمهم؟ أم هناك من يكون قبره روضة من رياض الجنة وحفرة من حفر النار في نفس الوقت؟؟   ... هل يأخذ كتابه بيمينه ام شماله؟؟ أم هناك صنف ثالث سيأخذ كتابه بيمينه وشماله معا؟؟ ... 

الإجابة صادمة لأهل التراث وستجعلهم في تخبط.

الحسنات عمل المؤمن .... والذنوب والسيئات عمل الكافر. ويجتمع الكفر والإيمان في شخص واحد. فإن رجحت حسناته سيئاته فهو مؤمن. وإن رجحت سيئاته وذنوبه حسناته فهو كافر. 

قال تعالى [[ وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُم بِاللَّهِ إِلَّا وَهُم مُّشْرِكُونَ]] يوسف:106

ومن كفر من قريش كان مؤمن وكافر ورجحت سيئاته وذنوبه حسناته. 
[[وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ...]] الزمر:38

[[قُل لِّمَنِ الْأَرْضُ وَمَن فِيهَا إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (84) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ ۚ قُلْ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (85) قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (86) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ ۚ قُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ (87) قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (88) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ ۚ قُلْ فَأَنَّىٰ تُسْحَرُونَ (89)]] المؤمنون

فقريش يعلمون ويؤمنون أن خالق السموات والأرض هو الله تبارك وتعالى. بل انهم من فرط تعظيمهم لله كفروا به. 

[وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ (3)]

فهم إستصغروا انفسهم أن يكون لهم اتصال مباشر بالله. فعبدوا ما دونه ليقربوهم الى الله زلفى. ورغم ذلك هم مشركون

وهذا مثل حال من عظموا النبي عليه السلام. ومن فرط حبهم له كفروا بالله، فهم يؤمنون ان النبي يعلم الغيب وان الماء نبع من بين أصابعه. وان الجمل اشتكي اليه. وان الجزع بكي لفراقه .... الخ رغم ان الله تبارك وتعالى اثبت في كتابه أنه لا آيات حسية للنبي، مثل ناقة صالح كما بالمنشور ... بل وطلب المشركون من النبي ان يرقى في السماء، وقوبل طلبهم بالرفض. 

الخلاصة ان الحسنات اعمال المؤمنين، فإن رجحت دخل صاحبها الجنة وصار من المؤمنين. وإن كانت الأخرى فهو من الكافرين ولا صنف ثالث. ومن دخل النار فلن يخرج منها وهو خالد فيها. ومن دخل الجنة فهو خالد فيها. 

نقطة أخيرة الذنوب تختلف عن السيئات. فالذنوب هي تقصير العبد مع ربه تبارك وتعالى. وان كان دخول الجنة متوقف على مغفرة الذنوب. فإن الله يغفر الذنوب جميعا الا الشرك. 

اما السيئات فهي الجور على حقوق خلق الله، سواء انسان أو حتى حيوان. فمن يعذب حيوان فهو مسيء، فما بالنا بمن يعذب انسان أو يأكل ماله أو يروعه في أهله ... الخ وما ربك بظلام للعبيد.













تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-